أكد نائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب وجود انخفاض ملموس على أجور الشحن البحري للبضائع والسلع القادمة للأردن من الصين ودول الشرق الاقصى، متوقعا انعكاسها على السوق المحلية خلال شهرين.

وفي رد الخطيب على سؤال "المملكة" حول طبيعة البضائع المستوردة عبر الشحن الجوي قال إن الأردن يستورد العديد من المواد والسلع مثل الاكسسوارات والأحذية والمواد الغذائية والمركبات ومستلزماتها وغير ذلك.

وحول ضمان انعكاس انخفاض الشحن البحري على أسعار السلع محليا قال إن التجار "مجبرون" على خفض أسعار بضائعهم نتيجة انخفاض أجور الشحن البحري، وذلك تماشيا مع مبادئ المنافسة.

وبين أنه من المتوقع انعكاس انخفاض أجور الشحن على البضائع والمواد في السوق المحلية خلال شهرين شريطة استمرار الانخفاض عالميا.

وحول نسب الانخفاض أكد أن انخفاض أجور الشحن سيكون بنسب مختلفة على المواد والسلع المستوردة.

ولم يذكر الخطيب نسبا محددة على أسعار السلع.

وقال الخطيب إن أجور الشحن البحري للحاوية الواحدة 40 قدما القادمة على سبيل المثال من ميناء شنغهاي إلى العقبة انخفضت منذ نحو أسبوع إلى 7500 دولار مقابل 10 آلاف دولار قبل شهر.

وأضاف الخطيب الذي يدير أيضا إحدى أكبر شركات الملاحة في البلاد، "سيكون هناك انخفاض آخر جراء نقص البضائع من الصين لخفض الإنتاج الناتج عن خفض ساعات العمل لتوفير الطاقة".

ويبلغ عدد الحاويات التي ترد إلى الأردن سنويا نحو 500 ألف حاوية متكافئة، مقابل 120 ألف حاوية متكافئة صادرة محملة بالبضائع.

المملكة + بترا