قالت الأمينة العامة للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم نجوى قبيلات، الأربعاء، إن قرار تقديم موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول يشمل جميع المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث.

وأضافت لـ "المملكة"، أن المدارس الدولية التي تعتمد 3 فصول قد تستثى من قرار تقديم موعد الاختبارات النهائية إذا تبين أنه يؤثر على سير التعليم فيها.

وأوضحت قبيلات أنه "لن يتم حذف وحدات من المناهج الدراسية، إنما سيتم ترحيلها إلى الفصل الدراسي الثاني الذي مدد موعدي بدايته ونهايته". 

وبينت أن "امتحانات الثانوية العامة لن تتأثر، لأن الامتحانات في الفصل الدراسي الأول تسمى امتحانات نهاية الفصل الأول وتعقد في الفترة المحددة لها". 

وأشارت قبيلات إلى أن "المادة 40 من قانون التربية والتعليم نصت على أن يكون عدد أيام الدوام الدراسية بحدها الأدنى من 195 إلى 200 يوم، وبالتالي الأيام التي خفضت من الفصل الأول أضيفت إلى الفصل الدراسي الثاني، وبالتالي فعدد أيام الدراسة للفصلين الأول والثاني 195 يوما". 

مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة، قال لـ"المملكة" إن المادة التعليمية التي لم يتمكن المعلم من تنفيذها بسبب القرار سوف تنقل إلى الفصل الدراسي الثاني، مشيرا إلى أنه سيتم متابعة هذا الأمر من كوادر الوزارة الإشرافية والمعنيين.

وأضاف كنانة أن القرار كان مدروسا، مع الحرص على عدم إضاعة المادة المطلوبة على الطلبة في الصفوف، لافتا النظر إلى أنه القرار يشمل كافة المراحل بما فيها رياض الأطفال.

لجنة التخطيط في وزارة التربية والتعليم، قررت الأربعاء، في اجتماعها الموسع الذي عقدته برئاسة وزير التربية والتعليم وجيه عويس، تقديم موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول لتبدأ بتاريخ 8 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

كما أقرت تقديم بداية الفصل الدراسي الثاني للعام 2021/2022، ليبدأ اعتبارا من تاريخ 1 شباط/فبراير 2022، حيث سيبقى مجموع أيام العام الدراسي للفصلين 195 يوما دراسيا، انسجاما مع التقويم المدرسي المعتمد.

وبين أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية نواف العجارمة  في بيان صحفي أن هذا القرار يأتي حرصا من الوزارة على سلامة وصحة الطلبة، نظرا لظروف جائحة كورونا، وتلافيا لارتفاع عدد الإصابات، حيث تزداد فرص العدوى خلال فترة الشتاء، هذا بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لعقد الامتحان التكميلي الذي سيبدأ في الثلاثين من شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل.

رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية رائدة قطب، أكدت لـ "المملكة"، أن الأمراض التنفسية تزيد في فصل الشتاء نتيجة للتجمع في أماكن مغلقة، مشيرة إلى أن عدم وجود تهوية يزيد إمكانية انتقال المرض من طالب لآخر.

وشددت على أهمية تطعيم الفئة العمرية 11-17 عاما، وقالت إن هذه الفئة تملك أقل نسبة تطعيم ولا بد من التركيز على التطعيم في تلك الفئة.

وأشار إلى أن المركز موجود لجمع الأدلة العلمية وبناء أي قرار يمكن تقديمه للجهات المعنية بشكل مبنى على دراسات علمية وأبحاث، وتوجهات مستندة إلى أفضل الممارسات العالمية.

المملكة