أبلغت وزارة الحج والعمرة السعودية الأربعاء، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالسماح بالعمرة برا للأردنيين، بحسب مدير دائرة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية مجدي البطوش.

وقال البطوش لـ"المملكة" أن جرى اليوم "الأربعاء" إصدار أول تأشيرة للعمرة برا.

ورجح البطوش أن تبدأ "الرحلات البرية لأداء مناسك العمرة خلال 10 أيام"، مشددا على "اتباع البروتوكولات الصحية المحددة في السعودية من حيث تلقي جرعتي لقاح كورونا وارتداء الكمامات".

وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، قال الثلاثاء، إن "الأردن على أتم الاستعداد سواء أكان على مستوى وزارة الأوقاف أم أصحاب شركات الحج والعمرة لاستئناف رحلات العمرة برا".

وقررت السعودية في 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامات.

الناطق باسم شركات الحج والعمرة كمال ابو ذياب قال إن السماح بالعمرة برا للأردنيين يسهم في تقليل التكاليف عليهم مقارنة بالرحلات الجوية، وهذا ما يتناسب مع الأوضاع المادية للمواطنيين.

وأضاف أبو ذياب أن شركات الحج والعمرة ستعود لفتح مكاتبها والبدء بتسيير رحلات برية، متوقعا أن تكون هذه الرحلات ضمن حدودها الدنيا في المرحلة الأولى.

وبين أن السماح بالعمرة برا سينعكس على قطاع النقل بشكل عام بعد توقفه عن العمل على مدار عامين.

وأشار أبو ذياب إلى أنه من المتوقع أن تبدأ شركات الحج والعمرة بتسيير رحلاتها قبل 15 تشرين الثاني/نوفمبر  الحالي.

"بلغ عدد المعتمرين خلال موسم 2019، نحو 200 ألف معتمر ومعتمرة"، وفق ابو ذياب.

المملكة