أعلنت أمانة عمان الكبرى إغلاق سوق بيع المواشي في منطقة سحاب، لمدة أسبوعين، اعتبارا من صباح الجمعة، بعد ثبوت الإصابة بمرض الحمى القلاعية في قطيع عجول بإحدى الخانات الملاصقة لسوق بيع المواشي.

وأوضحت الأمانة، في بيان، أن القرار جاء استنادا لكتاب موجه من وزارة الزراعة.

وقالت الأمانة إن "هذا المرض ليس له أي تأثير على الصحة العامة"، وفق كتاب وزارة الزراعة، وستجرى عمليات الرش والتعقيم خلال فترة الإغلاق.

نائب مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية في أمانة عمان ميرفت مهيرات أشارت عبر "المملكة"، إلى أن القرار جاء احترازيا ووقائيا للحيلولة دون انتقال المرض إلى المزارع المجاورة في الموقع خصوصا أن المنطقة زراعية.

وقالت إن المرض ليس له تأثيرات على الصحة العامة، لكن وبائيا إذا كانت هناك منطقة مصابة ممكن أن ينتقل المرض من خلال الملابس أو الرذاذ.

"دورنا في أمانة عمان هو سوق الحلال فقط والذي أنشئ لخدمة المزارعين في المنطقة لتسهيل عمليات البيع والشراء، أما بخصوص المزارع المجاورة فهي من مهام وزارة الزراعة وتقوم بالإجراءات الاحترازية والوقائية حتى تقوم بعمليات التطعيم والرصد والعلاج وتقديم المساعدة للمزارعين"، وفق مهيرات.

وعبرت مهيرات عن أملها في عدم رصد حالات أخرى، لكن إذا رصدت وزارة الزراعة سيستمر الإغلاق، وتعتقد أن وزارة الزراعة ستقوم بإجراءات وقائية ضمن خطة مدروسة لمنع انتقال الفيروس من مزرعة إلى أخرى بالتعاون مع المزارعين.

"لا تأثير للحمى القلاعية على الإنسان"

وقالت وزارة الزراعة إن"لا تأثير للحمى القلاعية على الإنسان وإغلاق سوق بيع المواشي جاء من باب الحذر".

وأوضحت الوزارة في بيان، أنها "رصدت إحدى بسطات بيع العجول القريبة من سوق بيع المواشي في العاصمة وخلال الكشف الدوري تبين وجود وهن وضعف في العجول يدل على وجود حالة مرضية".

وعملت كوادر الوزارة وبالتنسيق مع الحاكم الاداري على أخذ العينات وعزل باقي القطيع وتبين بعد ذلك وجود مرض الحمى القلاعية في بعض العجول، وفق الوزارة.

وقرر وزير الزراعة إغلاق سوق بيع المواشي في سحاب كونه قريب من موقع الإصابة وإطلاق عمل فرق التقصي الوبائي لمسافة 5 كلم في محيط الموقع، وفرق تقصي في مأدبا والبلقاء وعمان.

وأوضحت الوزارة أن "مرض الحمى القلاعية لا يتداخل مع الانسان ولا يؤثر على البشر ولا ينتقل للإنسان بشكل نهائي ويؤثر فقط على الحيوانات في تقليل كميات الحليب وزيادة النفوق لدى الحيوانات".

وستعمل كوادر الوزارة على تحصين القطعان القريبة باللقاح المخصص للحمى، وفق الوزارة التي أكدت عدم وجود تخوف من هذا المرض.

وقالت الوزارة إنها تملك كافة التجهيزات للتعامل مع المرض وحصره في بؤرة الإصابة.

المملكة