افتتح نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الخميس، يرافقه وزير الخارجية الإيرلندي سايمون كوفيني مبنى سفارة إيرلندا الجديد في عمان.

وقال بيان للسفارة الإيرلندية، إن الحكومة الإيرلندية وافقت على توصية افتتاح سفارة مقيمة في الأردن عام 2017، وعينت فينسنت أونيل كأول سفير مقيم لإيرلندا في الأردن.

وأقيم حفل الافتتاح الرسمي بمبنى السفارة الجديد في منطقة عبدون، والذي يجاور عددا من البعثات الدبلوماسية الأجنبية المعتمدة في الأردن.

وحضر الاحتفال ممثلون عن الحكومة الأردنية وأعضاء السلك الدبلوماسي والوكالات الدولية، بالإضافة إلى عدد من أصحاب الأعمال وأعضاء الجالية الإيرلندية في الأردن.

وأعرب كوفيني عن سعي بلاده إلى تطوير العلاقات الثنائية بين الأردن وإيرلندا، واعتبر افتتاح السفارة خطوة في هذا الاتجاه، مشيدا بالدور المهم الذي يلعبه في الأردن في دعم استقرار المنطقة، وبخاصة عملية السلام.

وأُقيم مؤتمر صحفي في عمان جمع الصفدي وكوفيني، وقال الصفدي إنه اتفق مع وزير الخارجية الإيرلندي على تشكيل فريق عمل ليضع خلال الأسابيع المقبلة برنامجا لتفعيل التعاون في قضايا تشمل التعاون في مجال الأمن الغذائي والمياه والتعليم والسياحة.

وأضاف الصفدي أنه بحث مع نظيره الإيرلندي علاقات الصداقة المتينة بين البلدين بهدف تفعيل التعاون الثنائي، قائلا: "لاحظنا في الفترة الأخيرة ارتفاعا في حجم التبادل التجاري بين البلدين، ومتفقان على أن ثمة آفاق أوسع لزيادة هذا التعاون".

المملكة