قالت وزارة الصحة، السبت، إن الوضع الوبائي في الأردن ما زال مستقرا، على الرغم من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، وتجاوز نسبة الفحوص الإيجابية 5%.

وأوضح الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي لـ "المملكة"، أن "الوضع الوبائي في الأردن ما زال مستقرا ولكن على ارتفاع وحذر. نحن في الأسبوع الحالي الذي انتهى يوم أمس (الجمعة) سجلنا أكثر من 12789 حالة فيما سجلنا في الأسبوع الماضي 10796 حالة، يعني لدينا ارتفاع بحوالي ألفي حالة".

وبلغت نسبة الإيجابية في الفحوصات للكشف عن فيروس كورونا الأسبوع الماضي 4.87%، لكن في الأسبوع الحالي وصلت إلى 5.5%، بحسب البلبيسي.

وحاليا، تعود 31% من نسبة الإصابات المسجلة بالفيروس يوميا إلى الفئة العمرية من 10-17 عاما، بينما تبلغ 4% في الفئة العمرية من 6-9 سنوات على ما ذكر البلبيسي. أما بالنسبة للفئة العمرية من 18-24 سنة نسبة الإصابات 9% وهم طلاب الجامعات.

وبالمجمل، تصل نسبة الإصابة بالفيروس في الفئة من طلاب المدارس الابتدائي وحتى الجامعات إلى 42% بحسب البلبيسي الذي قال إن هذه الفئة تشكل حوالي 60% من سكان الأردن.

ولفت النظر إلى نسبة الإصابات في الفئة العمرية من 55 سنة فما فوق تصل إلى 11%، وعزا البلبيسي الانخفاض في نسبة الإصابة "لأن معظمهم تلقوا المطاعيم" المضاد للفيروس.

نسب الإشغال

وأشار البلبيسي، إلى نسب الإشغال في المستشفيات التي تستقبل مصابين بالفيروس، حيث يتلقى العلاج حاليا 640 مريضا في ارتفاع إذا قورن مع الشهر الماضي الذي وصل فيه عدد متلقي العلاج إلى 420 مريضا.

وفي التفاصيل، بلغت نسبة الإشغال في أسرّة العزل في شمالي الأردن 16% وبالنسبة لأسرة العناية الحثيثة 40% وعلى أجهزة التنفس الاصطناعي 20%. أما في إقليم الوسط، "فبلغ العزل 16% والعناية الحثيثة 31% وأجهزة التنفس 11%"، في الجنوب "أسرّة العزل 12% والعناية الحثيثة 15% وأجهزة التنفس 12%".

وعلى مستوى المملكة، وصلت نسبة الإشغال على أسرّة العزل إلى 15%، لكن نسبة الإشغال على أسرة العناية الحثيثة 31%، وفق البلبيسي الذي وصفها بـ "النسبة المريحة لكن لا نريد أن تزيد وتصل إلى 50 و55 و60%".

المملكة