قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، الأحد، إن كل جامعة ستكمل الفصل الدراسي الأول وفقا للتقويم الجامعي المعتمد فيها ولا تغيير عليه.

وأضاف لـ "المملكة"، أنه "لا يوجد أي مبرر لتقليل مدة الفصل الدراسي الأول فالوضع الوبائي في الجامعات مستقر"، مشيراً إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع الجامعات بلغ حتى الخميس الماضي 517 إصابة.

ولفت الخطيب النظر إلى أن نسبة التطعيم بين الطلبة والإداريين وهيئات التدريس بلغت في الجامعات 90%.

وأضاف الخطيب: "جميع الجامعات والكليات تطبق وبشكل أكثر من جيد البنود التي نصت عليها خارطة العودة إلى مؤسسات التعليم العالي الذي اعدتها وزارة التعليم العالي".

"وزارة التعليم العالي تتابع بشكل دقيق من خلال التقارير الدورية الأسبوعية عن أوضاع الإصابات داخل الجامعات والكليات بالإضافة إلى عملية الحصول على المطعوم" وفق الخطيب

وتابع: "المرحلة الثالثة من خارطة العودة إلى مؤسسات التعليم العالي والتي نصت أنه بلغت نسبة الاصابة أكثر من 10% في الشعبة الواحدة يتم تحويل الطلبة في الشعبة إلى التعلم الإلكتروني لمدة 14 يوما , وإذا بلغت نسبة الاصابة أكثر من 10% على مستوى الكلية بشكل عام يتم تحويل طلبة الكلية إلى التعلم الإلكتروني لمدة 14 يوما ، وإذا بلغت نسبة الاصابة أكثر من 10% على مستوى الجامعة بشكل عام يتم تحويل الجامعة إلى التعلم الإلكتروني لمدة 14 يوما وبالتالي خارطة طريق العودة وضعت سيناريوهات واضحة ".

ولفت الخطيب إلى أنه بحال تطور الوضع الوبائي بشكل أسوء على مستوى المملكة فإن مجلس التعليم العالي سيكون له القرارات الهامة التي تصب في مصلحة الطلبة والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

"نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الأردني الذي تم اقراره مؤخرا نص على تحديد النسب التي يمكن تدريسها بشكل كامل في الحرم الجامعي أو الإلكتروني او المدمج وفقا للتعليمات وتختلف طبعا للمساقات وطبيعة التخصص" بحسب الخطيب

وأكد الخطيب أنه حتى اللحظة جميع امتحانات الفصل الدراسي الاول سواء كانت النهائية أو الفصلية ستعقد في الحرم الجامعي لجميع التخصصات والبرامج والمستويات الدراسية وبغض النظر عن طبيعة تدريس المساق سواء كان وجاهيا أو إلكترونيا أو مدمجا.

المملكة