قررت وزارة الداخلية الثلاثاء، منع إقامة بيوت والعزاء نهائيا، واقتصار إقامة حفلات الأفراح داخل الصالات المرخصة، وذلك بعد ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن، وفق كتاب اطلعت "المملكة" عليه.

وكذلك وجهت الوزارة في الكتاب الذي وقعه وزير الداخلية مازن الفراية، بـ "متابعة الأشخاص المحجور عليهم منزليا والتأكد من مدى التزامهم بتعلميات الحجر المنزلي بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية كافة". 

وتأتي القرارات الجديدة، "نظرا لزيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا ولاعتبارات الصحة والسلامة العامة ولضمان عدم انتقال العدوى وانتشار فيروس كورونا بين المواطنين" بحسب وزارة الداخلية. 

وسجل الأردن، الاثنين، 17 وفاة و3441 إصابة جديدة بالفيروس بنسبة فحوص إيجابية قدرها 7.26%. ويبلغ عدد حالات الإصابات النشطة 30903.

وقررت أيضا، "زيادة عدد الجولات الميدانية من قبل الفرق التفتيشية على المنشآت وتحرير المخالفات بحق الجهات غير الملتزمة بأوامر الدفاع". 

الوزارة قررت كذلك، "عقد اجتماعات للمجالس التنفيذية في المحافظات والألوية لزيادة مستوى التنسيق بشأن التعامل مع الزيادة الحاصلة في مستوى الإصابات". 

إربد

محافظ إربد رضوان العتوم قال في تصريح لـ"المملكة": "يوميا نقوم بإجراء جولات على جميع المحال والأماكن التي يرتادها الأشخاص (...)يوجد 44 لجنة في محافظة إربد لـ 9 ألوية".

وقال العتوم: " نحن بصدد زيادة الجولات التفتيشية بالإضافة إلى تفقد المحجورين منزليا ، حيث إن هناك جولة تفقدية يوميا من الصحة والأمن والداخلية بجولات على المحجورين وتفقدهم ومتابعتهم (...) من الوارد زيادة المدة الزمنية للجولات بحيث يكون هناك جولات صباحية وجولات مسائية ".

وزير الداخلية أكد عبر الاجتماعات والكتب الرسمية بضرورة أخذ إجراءات مشددةوإيلاء هذا الموضوع عناية واهتماما كبيرا، وفق العتوم

" يوم أمس كان هناك 54 مخالفة في إربد منها إغلاق 16 محلا مخالفا بعدم أخذهم المطاعيم" وفق العتوم

وبخصوص بيوت العزاء قال إنه بحال امتناع شخص عن تنفيذ الأوامر قد نستعين بقانون منع الجرائم بحق بيوت العزاء لأننا بحالة وباء .

المملكة