أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) ومركز تصميم الألبسة وخدمات التدريب، المملوك للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، مشروعا مشتركا لدعم سلاسل القيمة لقطاع الألبسة لخلق فرص عمل وتحسين الفرص الاقتصادية في الأردن، بتمويل من الحكومة الإيطالية.

ويهدف مشروع "الأردن الإبداعي" إلى تحسين الفرص الاقتصادية وخلق فرص عمل لسلاسل القيمة لقطاع الألبسة في الأردن من خلال بناء القدرات والربط بين المصممين ومصنعي الألبسة.

ويهدف أيضا إلى إنشاء علامات تجارية ومجموعات جديدة ناجحة تحت علامتين تجاريتين للأزياء والترويج لها في الأسواق العالمية، حيث ويتماشى المشروع مع الاستراتجيية الوطنية والأهداف المحددة في خطة تحفيز النمو الاقتصادي الأردني 2018-2022 ورؤية الأردن 2025.

بالنيابة عن الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي، قالت إليونورا بانفي "عملت إيطاليا من خلال وكالتها التنموية AICS، على نطاق واسع؛ لتهيئة الظروف المواتية للتنمية الاقتصادية في الأردن".

وأضاف "يتمثل هدفنا من خلال هذا المشروع في تعزيز فرص زيادة الدخل وخلق فرص عمل في سلاسل قيمة الألبسة والأزياء، من خلال بناء القدرات والتواصل الفعال في السوق المحلية".

وأكدت أن استهداف النساء وتعزيز قدراتهن يمكن أن يؤدي إلى زيادة مشاركتهن الاقتصادية، وتعزيز فعال لتمكين المرأة المحلية، والمساواة بين الجنسين.

وقالت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في الأردن، سلافة مدانات، إن المشروع سيستهدف بشكل مباشر مصنعي الألبسة في عمّان والمحافظات الشمالية في الأردن، بحيث يتم تطويرها من أجل الوصول إلى أسواق جديدة. كما ذكرت أن من المقدر أن تمثل النساء ما لا يقل عن 40٪ من المستفيدين المباشرين من المشروع.

وشددت القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي لمركز خدمات تصميم الملابس والتدريب دينا سعيسعة على أهمية المشروع وأعربت عن تقديرها للدعم الإيطالي للأردن.

وأوضحت أن المشروع يهدف إلى الارتقاء بقدرات التصميم والإنتاج لمصانع الألبسة المحلية من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة وخدمات فنية.

وأضافت سعيسعة أن المشروع يهدف أيضًا إلى دعم مصممي الأزياء المحليين وخلق روابط فعالة بين المصممين والمنتجين.

المملكة