دعا المدير العام لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي المكلفين ومدققي الحسابات والمستشارين والمفوضين كافة إلى ضرورة الحصول على خدمات الدائرة والتعامل معها إلكترونياً من خلال  موقع الدائرة الإلكتروني؛ حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، وتوفيراً عليهم في الوقت والجهد وعناء التنقل بين مكاتب الدائرة ومديرياتها. 

وأشار أبو علي في بيان صحفي  إلى أن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عملت على توفير الخدمات التي يحتاج لها المكلفون إلكترونياً لتمكينهم من تقديم وإنجاز معاملاتهم دون مراجعة مكاتب الدائرة وموظفيها وجاهياً.

وقال، إن هذه الإجراءات أسهمت في التسهيل والتخفيف على المكلفين في الوقت والجهد، وكان لها دور في الحفاظ على صحتهم ضمن الإجراءات التي اتخذتها الدائرة لضمان سلامتهم وصحتهم في ظل التدابير الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح أن الدائرة مكنت المكلفين الذين لديهم أرقام ضريبية من غير المشتركين بخدمات ‏الحكومة الإلكترونية من الحصول على كلمة سر من خلال موقع الدائرة الإلكتروني تمكنهم من التعامل والحصول على خدمات الدائرة ‏إلكترونياً دون مراجعة مكاتب الدائرة، وكذلك أتاحت لأي مكلف في حال فقدان أو نسيان كلمة السر الخاصة به استرجاعها والحصول عليها إلكترونيا ‏دون الحاجة إلى المراجعة شخصياً.

وتوفر الدائرة الخدمات الإلكترونية الآتية:التسجيل الإلكتروني، والحصول على رقم ضريبي لضريبة الدخل لأول مرة، وكذلك تقديم طلب التسجيل في ضريبة المبيعات، بالإضافة إلى إصدار رمز مستخدم وكلمة سر لأول مرة، وإعادة إصدار الرقم السري في حال فقدانه أو نسيانه، وتعديل البيانات الشخصية والمالية، واستخراج شهادة بالرقم الضريبي".

كما توفر تقديم إقرارات ضريبة الدخل بكل أشكالها، وتقديم إقرارات ضريبة المبيعات الخاصة والعامة وتحميل المرفقات بعد إرسال الإقرار، بالإضافة إلى طلب تعديل إقرار ضريبة الدخل وتعديل إقرار ضريبة المبيعات واستخراج بيان الضرائب دخل ومبيعات والاقتطاعات للموظفين والدفع الإلكتروني لضريبتي الدخل والمبيعات بكل أشكالها وتقديم طلب التقسيط وتقديم طلب الرد الضريبي واستخراج بيان ضرائب تفصيلي لضريبة الدخل واستخراج بيان ضرائب لرصيد المساهمة الوطنية، وبيان ضرائب اقتطاعات الرواتب والحصول على براءة الذمة، وكذلك التحقق من براءة الذمة الإلكترونية الصادرة عن الدائرة.

بالإضافة إلى تقديم الاعتراضات على قرارات التدقيق لضريبتي الدخل والمبيعات، وكذلك تقديم طلب التسوية والمصالحة للقضايا الضريبية العالقة بين الدائرة والمكلفين، بالإضافة إلى تقديم طلب الانضمام إلى عضوية القائمة الذهبية والحصول على قائمة بأسماء المشاركين في القائمة الذهبية، وكذلك التقدم بطلبات للحصول على حوافز الأنشطة الصناعية لتشجيع الصناعة الوطنية، بالإضافة إلى تقديم طلب رفع سقف الاستيراد، وتقديم طلب تفعيل الرقم الضريبي وكذلك تقديم طلب فك الحجز.

ويتاح إمكانية إرفاق كشف أسماء وعناوين المحاسب القانوني وتحميل وإدخال ومعاينة قسائم المعلومات، بالإضافة إلى اقتطاعات الموظفين(شهري وسنوي) وكذلك الاقتطاعات الأخرى وكذلك عرض أقساط الدخل والمبيعات إن وجدت.

 وبإمكان السادة المكلفين الاتصال والتواصل مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات من خلال هاتف مركز الاتصال الضريبي على الأرقام 4624577 – 06 أو واتساب رقم 0798818810 في حال حاجتهم لأي مساعدة يتطلب الحصول عليها.

وباستطاعة أي مكلف الدخول إلى موقع الدائرة على الرابط  الإلكتروني والاطلاع على النماذج الضريبية المعتمدة التي يحتاجها المكلف في أي معاملة ضريبية، كما تتوافر علي الموقع الأدلة والإرشادات الإجرائية الضريبية.

المملكة