أعلنت دول عدة عبر العالم خصوصا في أوروبا منع الرحلات الجوية الآتية من دول تقع في جنوب القارة الإفريقية بعدما رصدت في جنوب إفريقيا للمرة الأولى متحورة جديدة لفيروس كورونا.

وأعلن علماء في جنوب إفريقيا الخميس اكتشاف "متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا"، مشيرين الى أن المتحّورة +بي.1.1.529+ تظهر عددا مرتفعا جدا من الطفرات" و"قادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة".

المفوضية الأوروبية

اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الإفريقية بسبب رصد متحورة جديدة لفيروس كورونا؛ على ما أعلنت رئيستها أورسولا فون دير لايين.

وكتبت المسؤولة الأوروبية في تغريدة غداة قرار مماثل من لندن "ستقترح المفوضية الأوروبية، بالتنسيق الوثيق مع الدول الأعضاء فيها، تعليق الرحلات الجوية الآتية من منطقة جنوب القارة الإفريقية بسبب المتحورة بي.1.1.529".

ولم تحدد فون دير لايين الدول الواقعة في جنوب القارة الإفريقية المعنية بالقرار. وستتقدم المفوضية الأوروبية باقتراح إلى ممثلي الدول الأعضاء خلال اجتماع مقرر الجمعة. وينبغي بعد ذلك على المجلس الأوروبي إقرار التوصية.

وقال ناطق باسم المفوضية، "الوضع يتطور بسرعة كبيرة نحرص على اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لإبطاء انتشار هذه المتحورة".

ألمانيا

أعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته ينس سبان الجمعة أن ألمانيا ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا بسبب المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

وأوضح الوزير أن هذا القرار الذي سيطبق اعتبارا من مساء الجمعة سيشمل جنوب إفريقيا "وعلى الأرجح دول مجاورة" لها. وسيسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة، مع وضعهم بالحجر الصحي مدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين.

المملكة المتحدة

أعلنت بريطانيا الخميس، أنّها ستمنع المسافرين من 6 دول أفريقية من دخول أراضيها بسبب نسخة متحوّرة جديدة من فيروس كورونا رصدتها جنوب أفريقيا ويرجّح أنّها أكثر عدوى من سابقاتها.

وقال وزير الصحّة البريطاني ساجد جاويد إنّ قرار الحظر سيشمل كلّ الرحلات الجوية الآتية من الدول الستّ، وهي جنوب أفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا، وذلك اعتباراً من ظهر الجمعة في الساعة 12.00 ت غ.

وأضاف أنّ "المؤشّرات الأوّلية التي لدينا على هذه المتحوّرة تشير إلى أنّها قد تكون أكثر قابلية للانتقال من المتحوّرة دلتا وأنّ اللّقاحات التي لدينا حالياً قد تكون أقلّ فعاليّة" في منع الإصابة بها.

سنغافورة

قالت سنغافورة إنها ستقيد أيضا رحلات الوصول القادمة من جنوب أفريقيا والدول المجاورة في محاولة لإبعاد السلالة المتحورة عنها.

والدول هي جنوب إفريقيا وبوتسوانا وإيسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وزيمبابوي.

وسيخضع المواطنون والمقيمون القادمون من هذه الدول لحجر من عشرة ايام.

وكان تأثير الوباء محدودا على سنغافورة حيث سجلت 260 ألف إصابة و681 وفيات.

الهند

أصدرت الهند مذكرة إرشادية لكل الدول لاختبار وفحص المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا والدول الأخرى "محل الخطر".

إيطاليا

فرضت إيطاليا الجمعة حظرا على دخول من زاروا مجموعة من دول جنوب القارة الأفريقية خلال 14 يوما الماضية، بسبب انتشار سلالة جديدة من كوفيد-19 هناك.

وجاء في بيان أن وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا وقع أمرا تنفيذيا بحظر دخول القادمين من جنوب أفريقيا وليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإسواتيني.

وقال سبيرانزا "يدرس علماؤنا المتحور الجديد بي.1.1.529 وفي هذه الأثناء سنتوخى أكبر قدر من الحذر".

البحرين

أعلنت شؤون الطيران المدني البحرينية، أنه تقرر إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء بإدراج 6 دول على القائمة، "جمهورية جنوب أفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، ليسوتو، إسواتيني".

ونوهت شؤون الطيران المدني، أنه سيتم تعليق دخول المسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة الحمراء على جميع الرحلات الجوية، بما فيهم القادمون من هذه الدول الذين سيدخلون البحرين بشكل مؤقت.

واستثنى من ذلك البحرينيين، وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في البحرين، وذلك وفقاً للإجراءات المقررة لهذه الحالات، كما سيتم الإبقاء على جميع الإجراءات الأخرى التي تم الإعلان عنها مسبقاً للقادمين من الدول غير المدرجة على القائمة الحمراء.

فرنسا

أعلنت فرنسا تعليقا فوريا للرحلات الآتية من سبع دول في جنوب القارة الإفريقية، بينها جنوب إفريقيا، بعد "اكتشاف متحورة جديدة لفيروس كورونا مثيرة للقلق"، على ما قال مكتب رئاسة الحكومة الفرنسية لوكالة فرانس برس.

وأوضح أنه سيتم العمل بالإجراء على الأقل لثمان واربعين ساعة.

وقال إن على الأشخاص الذين سافروا خلال الأيام ال14 الأخيرة الى ليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإيسواتيني "أن يبلغوا السلطات بذلك وأن يخضعوا في أسرع وقت لفحص طبي" للكشف عن الفيروس.

ماليزيا

وأعلنت ماليزيا المجاورة تدبيرا مماثلا.

وكان تأثير الوباء محدودا على سنغافورة حيث سجلت 260 ألف إصابة و681 وفيات.

إسرائيل

فرضت إسرائيل الجمعة حظرا على السفر يشمل معظم أنحاء قارة أفريقيا بعد اكتشاف سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا في جنوب أفريقيا يمكن أن تكون أكثر انتشارا من سلالة دلتا.

وقال رئيس الوزراء نفتالي بينيت، بحسب بيان صادر عن مكتبه، "نحن الآن على شفا حالة الطوارئ" وذلك قبل توسيع الحظر الذي أعلنه أمس الخميس على دخول الأجانب من سبع دول أفريقية وسفر الإسرائيليين إليها.

وبموجب القيود الأوسع نطاقا، تمت إضافة جميع الدول الأفريقية، باستثناء دول شمال أفريقيا، إلى "القائمة الحمراء" لإسرائيل للبلدان التي تنطوي على خطورة عالية.

وقال بينيت، الذي التقى بخبراء صحة إسرائيليين قبل إعلان القرار، إن هناك حالات إصابة قليلة بالسلالة الجديدة تم تسجيلها في إسرائيل.

المغرب

قالت وزارة الخارجية المغربية الجمعة إن المغرب قررت منع دخول المسافرين القادمين من جنوب إفريقيا بسبب مخاوف تتعلق بجائحة فيروس كورونا.

المملكة +أ ف ب + رويترز