أعلن الأمين العام لوزارة الإدارة المحلية حسين مهيدات، الأحد، عن تخصيص بركة إضافية في مكب نفايات الشمال (الإكيدر) لاستقبال المزيد من مادة الزيبار الناتجة عن عملية عصر الزيتون في المكب.

وقال مهيدات، إنه "تم التغلب على إشكالية عدم قدرة المكب على استقبال كميات إضافية من مادة الزيبار، وذلك بعد تخصيص إحدى البرك ضمن مشروع إعادة تأهيل وتطوير مكب الإكيدر لاستقبال الزيبار فيها حتى نهاية الموسم ليكون حلا مؤقتا".

وبدأت وزارة الإدارة المحلية بـ "إجراء اتصالات وحوارات مع وزارات: البيئة والزراعة والمياه والري والجامعات والمؤسسات البحثية العلمية لإيجاد حلول تقنية وعلمية لمواجهة هذه الإشكالية التي تظهر مع كل موسم" وفق مهيدات.

من جهته، أكد رئيس مجلس الخدمات المشركة لمحافظة إربد محمد الشمالي، أنه "جرى الاتفاق على تخصيص إحدى البرك ضمن مشروع إعادة تأهيل المكبّ الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية لاستقبال مادة الزيبار فيها حتى نهاية الموسم"، مبينا أنه "بات بمقدور المعاصر تفريغ المادة بالبركة الجديدة".

وأشار الشمالي إلى أن "كمية الزيبار المتوقع استقبالها حتى نهاية الموسم تتراوح بين 25 إلى 30 ألف متر مكعب"، لافتا إلى أن "البركة التي خصصت لهذه الغاية تستطيع استيعاب هذه الكمية".

بدوره، أشاد الناطق باسم نقابة أصحاب المعاصر، محمود العمري، بـ "الجهود المتواصلة والحثيثة التي قامت بها الوزارة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لإيجاد حل لهذه المشكلة"، لافتا إلى أن "كميات الزيتون غير المعصور والمقطوف حتى الآن تقدر بحوالي 25% من كميات الزيتون المنتجة لهذا الموسم".

بترا