يبدأ في عمّان، الاثنين، مؤتمر اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) الذي تمتد أعماله على مدى يومين، ويتزامن مع إضراب ليوم واحد لاتحادات العاملين بالوكالة الأممية.

ويأتي اجتماع اللجنة الاستشارية بعد تمكن المؤتمر الوزاري الدولي لدعم وكالة أونروا الذي نظمه الأردن والسويد في بروكسل الشهر الحالي من الحصول على تعهدات متعددة السنوات بقيمة 614 مليون دولار.

وحصل المؤتمر الدولي على تعهدات أخرى بقيمة 38 مليون دولار مخصصة لعام 2021؛ مما خفض العجز المالي لدى أونروا إلى 60 مليون دولار.

وتشارك المسؤولة الأولى في مكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية نانسي إيزو جاكسون مع وفد أميركي في اجتماع اللجنة الاستشارية التابعة لوكالة (أونروا)، الاثنين.

إضراب ليوم واحد

ويتزامن انعقاد المؤتمر مع تنفيذ اتحادات العاملين في وكالة "أونروا" في مناطق عملياتها الخمسة إضرابا يوم الاثنين قبل الدخول في إضراب شامل ومفتوح لجميع موظفي الوكالة بدءا من الخميس المقبل.

وتطالب اتحادات العاملين في "أونروا" بـ "إلغاء قرار الإجازة الاستثنائية بدون راتب للموظفين كافة تحت ذريعة العجز المالي" و"إعادة العلاوة السنوية وبأثر رجعي والمجمدة منذ آذار/مارس الماضي" إضافة إلى "فتح باب التعيين الدائم لأبناء اللاجئين في القطاعات كافة، والتثبيت على فئة (أ)، وإنهاء حالة الترهل في المؤسسة من خلال آلاف الموظفين بعقود مياومة".

وكذلك، تطالب بـ "صرف رواتب شهري 11 و12 دون تأخير أو تجزئة، وتطبيق قرارات مؤتمر بيروت المتعلقة بنهاية الخدمة وصندوق الادخار والتزام الإدارة بنسبة 7.5%".

وتواجه "أونروا"، "تهديدا وجوديا" وهي المفوضة بتقديم المساعدة والحماية لنحو 5.7 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لديها، في ظل معاناتها من عجز مالي متكرر.

وأنشئت اللجنة الاستشارية بموجب قرار للأمم المتحدة عام 1949، وهي مكلفة بتقديم المشورة والمساعدة للمفوض العام لأونروا في تنفيذ تفويض الوكالة.

وبدأت اللجنة الاستشارية بأربعة أعضاء عند إنشائها لأول مرة، لكنها تتألف حاليا من 27 عضوًا و 3 مراقبين.

وتجتمع اللجنة مرتين في السنة، في شهري حزيران/يونيو، وتشرين الثاني/نوفمبر، عادة لمناقشة القضايا ذات الأهمية بالنسبة لأونروا، وتسعى للتوصل إلى إجماع وتقديم المشورة والمساعدة للمفوض العام للوكالة، فيما يجتمع الأعضاء والمراقبون بشكل أكثر انتظامًا من خلال اللجنة الفرعية للجنة الاستشارية بهدف مساعدة اللجنة الاستشارية في تنفيذ توجيهاتها إلى المفوض العام.

المملكة