قالت اليابان الاثنين، إنها ستغلق حدودها أمام الأجانب لينضم بذلك ثالث أكبر اقتصاد في العالم إلى إسرائيل في اتخاذ أكثر الإجراءات صرامة ضد سلالة "أوميكرون الجديدة من فيروس كورونا التي ألقت بظلالها أيضا على خطط أستراليا لرفع القيود السارية.

ومع ذلك، استعادت الأسواق بعض الهدوء مع ترقب المستثمرين للمزيد من التفاصيل عن السلالة الجديدة، وذلك بعد أن هوت المؤشرات الأسبوع الماضي بفعل مخاوف من أن تستدعي سلالة "أوميكرون" فرض قيود جديدة، مما يهدد الانتعاش الاقتصادي عقب جائحة مستمرة منذ عامين.

واكتشفت السلالة "أوميكرون"، التي قد تكون أكثر نشرا للعدوى من السلالات السابقة، لأول مرة في جنوب إفريقيا وتم رصدها في أستراليا وبلجيكا وبوتسوانا وبريطانيا وكندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وهونغ كونغ وإسرائيل وإيطاليا وهولندا.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الأمر قد يستغرق من "أيام إلى عدة أسابيع" لفهم مستوى خطورة السلالة، لكنها صنفتها باعتبارها "مثيرة للقلق".

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إن اليابان ستغلق حدودها أمام جميع الأجانب اعتبارا من منتصف ليل الثلاثاء كإجراء احترازي لتحاشي حدوث السيناريو الأسوأ.

وصرح للصحفيين بأن "اليابان ستحظر أولا دخول الأجانب"، مضيفا أن اليابانيين العائدين من دول محددة سيضطرون لدخول حجر صحي في منشآت مخصصة.

ورغم أن اليابان لم ترصد حتى الآن أي إصابات بـ "أوميكرون"، قال وزير الصحة شيجيوكي جوتو إن اختبارات تجرى لتحديد ما إذا كان مسافر قادم من ناميبيا ثبتت إصابته بكورونا يحمل السلالة الجديدة.

وفي إسرائيل، دخل حظر على دخول الأجانب حيز التنفيذ من منتصف ليل الأحد. كما تعهدت بالاستعانة بتقنية تتبع الهاتف المستخدمة لمكافحة الإرهاب في محاربة السلالة الجديدة.

قيود على السفر

وقالت الحكومة المغربية الأحد، إن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ستحظر جميع رحلات الركاب الدولية الوافدة لمدة أسبوعين اعتبارا من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني.

كما قالت وزارة الصحة في سنغافورة إنها أرجأت فتح حدودها للمسافرين المطعمين القادمين من دول في الشرق الأوسط، مثل قطر والسعودية والإمارات، نظرا لدورها "كنقاط نقل" للدول المتضررة.

وكانت الدولة الثرية الواقعة في جنوب شرق آسيا قد أعادت فتح معابرها الحدودية البرية مع ماليزيا، التي تعد واحدة من أكثر المعابر ازدحاما في العالم؛ مما سمح للمسافرين المطعمين بالعبور بعد إغلاق استمر قرابة عامين.

وقالت بريطانيا، إنها ستدعو إلى اجتماع عاجل لوزراء صحة مجموعة السبع اليوم الاثنين.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس جو بايدن سيقدم الاثنين تفاصيل جديدة عن السلالة، وإجراءات الولايات المتحدة لمواجهتها.

ونددت جنوب إفريقيا بالإجراءات ووصفتها بأنها غير عادلة، وربما تضر بالاقتصاد، وقالت، إنها تُعاقب بسبب قدرتها على رصد السلالات الجديدة مبكرا.

رويترز