شهد الدولار ارتفاعا في حين تراجع اليورو واستقر الين الاثنين مع هدوء الأسواق بعد الصدمة الأولى لاكتشاف متحور جديد لفيروس كورونا.

وأثار المتحور "أوميكرون" الذي رصد لأول مرة في جنوب أفريقيا، حالة قلق عالمية فتراجعت أسواق المال الجمعة وسط مخاوف من أن يؤدي ظهوره إلى تعطيل انتعاش الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا التي بدأت قبل عامين.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لم يتضح بعد ما إذا كان "أوميكرون"، الذي اكتشف في العديد من دول العالم، أكثر قدرة على الانتشار من المتحورات السابقة أو إذا كان يسبب مرضا أشد خطورة.

وهدأت الأسواق بعض الشيء الاثنين في حين ارتفعت أسعار عقود الأسهم الأميركية الآجلة والنفط مع اتباع المستثمرين لنهج متوازن بدرجة أكبر وتقبلهم الانتظار لحين اتضاح أثر المتحور الجديد.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بحلول الساعة 0821 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 96.326 وكان قد شهد أكبر انخفاض في يوم واحد منذ مايو أيار الجمعة الماضي.

ووضع الدولار كملاذ آمن للقيمة يؤهله للاستفادة من حالات عدم التيقن لكنه انخفض الجمعة بسبب توقعات بأن يؤثر ظهور المتحور "أوميكرون" على متى ستقرر البنوك المركزية الرئيسية ومنها الاحتياطي الاتحاد الأميركي رفع أسعار الفائدة.

وتراجع اليورو بنحو 0.4% إلى 1.12665 دولار وكان ارتفع أمام الدولار الجمعة.

واستقر الين الياباني وزاد بنسبة 0.2% أمام الدولار ليسجل 113.33 ين للدولار في الساعة 0829 بتوقيت جرينتش.

وحذر المحللون من أن أسواق العملات ستشهد على الأرجح المزيد من الاضطرابات لحين معرفة المزيد من المعلومات عن المتحور الجديد.

وقال بنك الاستثمار جولدمان ساكس إنه لن يعدل توقعاته الاقتصادية على أساس ظهور "أوميكرون" حتى يتضح أثره.

وفيما يتعلق بالعملات المشفرة سجلت بتكوين أدنى مستوياتها في سبعة أسابيع يوم الأحد قبل أن ترتفع بنحو 0.1% إلى 57386.24 دولار في الساعة 0837 بتوقيت جرينتش لكنها ظلت أقل بكثير من أعلى مستوياتها على الإطلاق البالغ 69000 دولار الذي سجلته في وقت سابق هذا الشهر.

رويترز