قال مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الصحة وملف كورونا، عادل البلبيسي، الخميس، إن إجراءات جديدة أكثر صرامة ستطبق في منتصف الشهر الحالي بحق الوافدين من غير متلقي اللقاح الواقي من فيروس كورونا.

ودعا البلبيسي الوافدين المقيمين التوجه فورًا لتلقي جرعتين من اللقاح، ورأى أن تلقي الوافدين للقاح يشكل أهمية قصوى، خاصة وأن أكثر من 65% منهم لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح.

وقال البلبيسي إن 115 ألف أردني تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح.

وأشار إلى أن الحجر المؤسسي سيطبق على الأردنيين القادمين من 7 دول إفريقية شهدت انتشارًا للمتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون"، موضحًا عدم وجود أي إجراءات جديدة للقادمين للأردن، باستثناء تلك الدول.

ورأى عدم وجود إمكانية لأي دولة في العالم لمنع دخول أي فيروس لبلادها، مشيرًا إلى أن جميع إجراءات الحكومة احترازية لتأجيل دخول المتحورات وتحديدًا المتحور "اوميكرون".

الإجراءات الجديدة تمنع دخول غير الأردنيين الذين أقاموا في 7دول وهي (جنوب افريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، اسواتيني، بتسوانا).

وفي حال رغبة غير الأردنيين من تلك الدول الإفريقية بزيارة الأردن، فيشترط التواجد في دول أخرى لمدة 14 يومًا، وإحضار فحص الكشف عن الفيروس، ويُفحص أيضًا في المطار، وبغض النظر عن نتيجة الفحص سيطبق الحجر المؤسسي عليه، وذلك يعود لاحتمالية حمل الفيروس بالمتحور الجديد، ضمن فترة الحضانة.

أما بشأن الأردنيين وعائلاتهم (أزواج/ زوجات/ أطفال)، ذكر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن الأردنيين المقيمين في تلك الدول يُسمح بسفرهم إلى الأردن من خلال مطار الملكة علياء الدولي فقط، وحسب القيود التالية وهي: التسجيل على منصة: www.gateway2jordan.gov.jo، وحيازة فحص (بي سي آر) سلبي خلال 72 ساعة التي تسبق السفر للمملكة، ويستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة، وإجراء فحص PCR في مطار الملكة علياء الدولي حال الوصول، ويستثنى منهم الأطفال دون سن الخامسة، والتوقيع على تعهد الحجر المؤسسي في مطار المغادرة، والدفع المسبق قبل السفر لقيمة الحجر المؤسسي في فندق مطار الملكة علياء الدولي لمدة 14 يوما.

وأشار البلبيسي إلى إجراء رصد مخبري للمتحور الجديد "أوميكرون" على الحدود والمعابر والمطارات.

وبشأن نسب التطعيم، بين أن 63% من الفئة المستهدفة فوق 18 سنة تلقوا الجرعة الأولى، و57% تلقوا الجرعتين من اللقاح، بينما في الفئة العمرية من 11 إلى 17 عامًا تلقى 130 ألفًا المطعوم، وبنسبة 11%.

وشدد على الالتزام بارتداء الكمامة، والتي تحمي الشخص من جميع أنواع الفيروسات، داعيًا إلى الالتزام بإجراءات الوقاية، والإقبال على تلقي اللقاحات.

وأوضح البلبيسي أن نسبة إشغال المستشفيات المخصصة لمرضى كورونا بلغت 35%، مؤكدًا أن القدرة الاستيعابية للمستشفيات تشير إلى ارتياح، ولكن تحتاج إلى الالتزام للحد من تسجيل إصابات بعدد كبير.

بترا