حين بلغ خفر السواحل الإسبان أخيرا المركب التائه قبالة سواحل جزر الكناري، اكتشفوا مشهدا أليما بات أليفا عليهم، إذ رأوا سبع جثث مكدّسة فيه بجانب العديد من الناجين الذين توفي ثلاثة منهم لاحقا.

عند انطلاق المركب المترهّل من الداخلة في الصحراء الغربية، صعد على متنه 62 شخصا يتحدرون من شمال إفريقيا على أمل عبور المحيط الأطلسي، سالكين إحدى طرق الهجرة إلى أوروبا الأكثر خطورة.

يذكر مانويل كابا (50 عاما) المسعف على متن سفينة "غواردامار بوليمنيا" البرتقالية اللون البالغ طولها 32 مترا والمتمركزة في مرفأ أرغينيغوين في جزيرة الكناري الكبرى، أن تلك الليلة من منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر كانت على قدر خاص من الصعوبة.

وروى عنصر فرق الإسعاف المنتمي إلى نقابة "الكونفدرالية العامة للعمل" أن "الطباخ لا يصعد إلى متن السفينة عادة" خلال عمليات الإنقاذ "لكن الوضع تخطى طاقتنا إلى حد أننا اضطررنا إلى استدعائه لأننا كنا مرهقين من كثرة ما انتشلنا من جثث".

وأوضح عاجزا عن حبس دموعه "تتمكن في لحظتها من تحمّل الصدمة، لكنك تواجه لاحقا لحظات تستعيد فيها المشهد، تعاودك مأساة هؤلاء الأشخاص ومعاناتهم. من الصعب استيعاب الأمر".

ويضيف منددا "المشكلة هي سياسات الهجرة التي تشجع هذا النوع من الرحلات وما يتأتى عنها من وفيات".

وسجل الأرخبيل الواقع قبالة سواحل شمال غرب إفريقيا منذ نهاية 2019 زيادة كبيرة في عدد المهاجرين الذين يصلون إلى شواطئه. وخلال الأسبوعين الأخيرين من تشرين الثاني/نوفمبر وحدهما، وصل إليه 1194 شخصا في 28 مركبا، بحسب وزارة الداخلية الإسبانية.

"لا عمليات إنقاذ بدون صدمات"

وبعد ليلتين، جرت عملية إغاثة جديدة قام على إثرها أطباء ومترجمون بالمساعدة على إنزال عشرات الناجين المنهكين الملتفين بأغطية حمراء من سفينة "غواردامار بوليمنيا" بعدما تاهوا تسعة أيام في البحر، كما أنزلوا في المرفأ جثثا في أكياس بلاستيكية بيضاء.

تقول باولا أتوتشيرو الممرضة التي تقوم بتوجيه الأشخاص لدى وصولهم إلى أرغوينيغوين "إنها رحلة في غاية الصعوبة، عبر واحدة من أخطر طرق الهجرة".

وأوضحت أن العديد من المهاجرين "يعانون عند وصولهم من هبوط حاد في درجة حرارة أجسادهم، تقترن أحيانا بمرض آخر هو الاجتفاف، إذ يضطرون إلى شرب مياه البحر البالغة الملوحة لعدم توافر الغذاء والماء".

ولفتت إلى أن بعضهم يعاني من التهابات في العضلات تعيق الدورة الدموية ويمكن أن تؤدي إلى بتر أعضاء وصولا إلى الوفاة في بعض الأحيان.

وكانت باولا أتوتشيرو من بين الذين سعوا يائسين في آذار/مارس لإنقاذ طفلة مالية عمرها سنتان توفيت في نهاية المطاف بعد خمسة أيام في المستشفى، في مأساة كان لها وقع هائل في إسبانيا.

تقول المسعفة "عشنا الكثير من التجارب الصادمة في مرفأ أرغينيغوين. لا عمليات إنقاذ بدون صدمات، لأننا غالبا ما نفشل في محاولاتنا لإنقاذ أرواح".

"أشدّاء وقساة"

ويدفع المسعفون ثمنا نفسيا لعملهم في الخطوط الأمامية على طريق الهجرة.

ويستذكر مانويل كابا زميلا له "انهار" بعدما قفز على متن مركب ليجد نفسه وسط جثث فيه.

وأقامت أجهزة الإنقاذ العام الماضي لفرقها خطا هاتفيا يسمح بالاتصال بأطباء نفسيين على مدار الساعة.

ويوضح مانويل كابا "في أوساط البحارة، يفترض بنا أن نكون أشداء ونتحلى بالصلابة، وثمة كثيرون لا يريدون أن يتكلموا عما يشعرون به. الدموع تعتبر مؤشر ضعف. لكن هذا ليس صحيحا، من الطبيعي أن يكون لنا قلب ومشاعر".

معظم سفن الإنقاذ الـ12 الراسية في جزر الكناري لديها طاقم من ثلاثة أفراد، ما يعني أن البحار على متن السفينة يمكنه انتشال الناجين.

وبالرغم من هذه الموارد الضعيفة، تمّ إنقاذ آلاف الأشخاص منذ مطلع السنة قبالة سواحل الكناري.

لكن إسماعيل فوريو مسؤول الكونفدرالية العامة للعمل التي ينتسب إليها معظم النقابيين في فرق الإنقاذ البحري، حذر أمام مقر البرلمان المحلي بأن "المسألة ليست مسألة نقابية. جعل عمليات الإنقاذ في البحر مجرد مسألة شكلية، الاعتقاد بأننا عديمو الجدوى سيشكل خطأ فادحا وسيقود إلى مقتل الكثيرين".

أ ف ب