أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، السبت، عن بدء مشروع الاستكشاف والتنقيب عن الفوسفات في منطقة الريشة جنوبي الرويشد.

ويأتي ذلك بعد دراسة أجريت عام 2008 من خلال مشروع المسح الجيولوجي الأردني، ويتوقع خلال المرحلة الأولى من المشروع حفر ألفي بئر بأعماق تتراوح بين 35 مترا و50 مترا.

وتبلغ المساحة المستهدفة للمشروع بأكمله ثلاثة آلاف كيلو متر مربع مقسمة إلى 120 بلوك، كل بلوك يحتوي على 120 بئرا.

الخرابشة أشار لـ "المملكة" إلى أن أهمية المشروع لـ "قربه من حقل الريشة الغازي والخطط التي تسعى لها شركة البترول الوطنية ووزارة الطاقة لزيادة كميات الإنتاج من الغاز".

وشرح أن "فوسفات ينتج منه حمض الفسفوريك والفسفور الذي يدخل به العديد من الصناعات التعدينية والصناعات الطبية والغذائية إضافة إلى إنتاج السماد من الفوسفات".

"الغاز الطبيعي أيضا ممكن أن ننتج منه الأمونيا فهذه كلها تساعدنا على إنشاء العديد من الصناعات التحويلية التي نأمل أن تعود بالمنفعة على الاقتصاد الوطني" وفق الخرابشة.

وتأمل وزارة الطاقة أن "يكون لديها كميات من الفوسفات لاستغلالها تجاريا لإنتاج العناصر أو مواد مختلفة تكون مدخلات لصناعات تحويلية عديدة مثل قطاع الصناعات التعدينية والصناعات الطبية والصناعات الغذائية ويصنع منه الأسمدة لتعظيم القيمة المضافة المحلية مقارنة إذا كان سيباع كمواد خام" على ما ذكر الخرابشة.

يذكر أن الدراسات الأولية تشير إلى وجود مكتشفات للفوسفات بهذه المنطقة وهذه المكتشفات مؤملة اقتصاديا؛ لأن الجانب السعودي وعلى الحوض نفسه استخرج الفوسفات، ولذلك يتوقع في حال استخراج الفوسفات انتعاش الصناعة في المنطقة الشرقية خاصة مع وجود حقل الريشة في المنطقة.

الخرابشة قال "إننا معنيين باستغلال كافة الثروات الطبيعية الموجودة على الأرض الأردنية"، مشيرا إلى إعلانه "منذ فترة أن هذا القطاع سيشهد اهتماما متزايدا خلال المرحلة المقبلة.

المملكة