طالب تحالف راصد لمراقبة الانتخابات، الهيئة المستقلة للانتخاب تعديل المادة (15- أ) من التعليمات رقم (9) الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.

وتنص المادة على أنه "يلتزم المرشح للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات ومجلس الأمانة بدفع مبلغ (2000) دينار تأمينا للالتزام بالأحكام المتعلقة ،،،، إلخ)"، موضحا أنه "رغم أن هذه المادة رسخت العدالة بالتعامل مع كافة المترشحات والمترشحين إلا أنها لم تراعي الاختلافات في الموقع المترشح له".

ودعا راصد الهيئة المستقلة لتعديل تعليماتها لتكون نظاما متدرجا حسب فئات البلديات وبمبالغ لا تتجاوز ألف دينار قابلة للاسترداد، لما في ذلك من تحفيز للمواطنين بممارسة حقهم في الترشح للانتخابات والتغلب على التحديات المالية التي من الممكن مواجهتها. 

ودعا أيضا إلى معالجة بعض القضايا الخلافية التي أوردتها القوانين دون تعديلها ولكن بما يضمن تكريس العدالة والشفافية في إجراءات الترشح والحملات الانتخابية. 

وأكد مدير مركز الحياة – راصد، عامر بني عامر، أن الانتخابات المحلية تمثل ركيزة أساسية في عملية التنمية المحلية ولا بد من إجراء انتخابات منسجمة مع أفضل الممارسات والاستفادة من الخبرات التي قدمتها الهيئة المستقلة للانتخاب لا سيما أنها أصبحت تعدّ نموذجاً على مستوى المنطقة.

المملكة