أعلنت وزارة الخارجية الصينية الأربعاء أن "لا أحد يكترث" لوجود ممثلين رسميين أستراليين في الأولمبياد الشتوي في بكين، ردا على إعلان كانبيرا مقاطعتها الدبلوماسية لهذا الحدث الرياضي المقرر في مطلع العام المقبل.

وندد المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وينبين بأستراليا لـ"امتثالها الأعمى" للولايات المتحدة التي أعلنت الاثنين مقاطعتها الدبلوماسية للأولمبياد مؤكدا أنه "سواء حضروا أم لا، لا أحد يكترث".

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الأربعاء، أنّ مشاركة بلاده في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 التي ستستضيفها بكين ستقتصر على اللاعبين ولن تشمل أيّ تمثيل رسمي، لتحذو بذلك كانبيرا حذو واشنطن التي أعلنت الاثنين أنها ستقاطع دبلوماسيا هذا الأولمبياد.

وقال موريسون، إنّ "أستراليا لن تتراجع عن الموقف القويّ الذي اتّخذته للدفاع عن مصالحها، وليس مستغرباً البتّة أنّنا لن نرسل مسؤولين أستراليين إلى هذه الألعاب".

الولايات المتحدة، أعلنت مقاطعتها الدبلوماسية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في انتقاد لسجل الصين في مجال حقوق الإنسان، لكن القرار لن يمنع الرياضيين الأميركيين من المشاركة في المسابقات، في وقت أكدت الصين أن الولايات المتحدة "ستدفع ثمن" قرار مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها بكين في شباط/ فبراير المقبل.

وأفادت صحيفة تايمز، بأن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يدرس مقاطعة دبلوماسية للأولمبياد الشتوي في بكين العام المقبل احتجاجا على سجل الصين في مجال حقوق الإنسان.

أ ف ب