تستمر اللجنة الأردنية الفلسطينية العليا، في اجتماعاتها، الأربعاء، لليوم الثاني في رام الله لبحث توسيع التبادل التجاري وتعزيز التعاون بين البلدين.

وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهنادنة، إن المباحثات "كانت إيجابية وجرى التباحث في الكثير من المجالات منها مجال الاتصالات والتحول الرقمي وفرص الربط البيني بين الأردن وفلسطين".

فيما تحدث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني إسحاق سدر عن " تطوير خدمات البريد بين البلدين لتسهيل تجديد جوازات السفر للمقدسيين ومواطني الضفة الغربية".

وزير الزراعة خالد حنيفات قال لـ "المملكة"، إن "خارطة طريق نفذت بدقة بشأن إطلاق الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية".

وأضاف بعد لقائه نظيره الفلسطيني، أن "هناك مفاوضات حول زيادة التبادل التجاري بين البلدين في المجال الزراعي والأدوية البيطرية والمبيدات الحشرية وكافة مدخلات الإنتاج الأردنية إلى السوق الفلسطيني وتذليل العقبات لزيادة التبادل التجاري من خلال الاتفاق على القضايا المرتبطة بالوقاية والمختبرات والفحوصات".

"رفع التبادل التجاري يعني دعم القطاعات الفرعية المختلفة، إضافة إلى خلق فرص عمل وأيضا تحسين مستوى الاقتصاد سواء الأردني أو الفلسطيني، بالتالي سيكون هناك تسهيل للإجراءات والحد من الإجراءات البيروقراطية أو المعيقة سواء من الطرف الأردني أو الفلسطيني، إضافة إلى توحيد مواقفنا في جميع القضايا للاشتباك مع الطرف الإسرائيلي لزيادة التبادل التجاري" بحسب حنيفات.

وأوضح وزير الزراعة أن قرارات عديدة "سترى النور" وستنعكس إيجابا على المواطن الأردني والفلسطيني من خلال خطة تنفيذية تتابع كل ما تم الاتفاق عليه.

وأضاف سدر أن "الأردن دوما يدعم المواقف الفلسطينية في المحافل الدولية والأيام المقبلة ستشهد أفعالاً على الأرض، ونطمح أن يتم رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار دولار سنويا".

المملكة