أنفقت الحكومة قرابة 3.2 مليون دينار، ضمن مخصصات إنشاء شبكة سكة حديد وطنية والربط مع سكة حديد العقبة للعام الحالي، وذلك وفقا للأرقام الواردة في مشروع موازنة 2022.

وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع العام الماضي وفقا لمسودة قانون موازنة العام المقبل 12 %، وجاءت القيمة المستهدفة للإنجاز للعام الحالي 13%، ووفقا للتقييم الذاتي الأولي بقيت عند ذات المستوى.

ورفعت الحكومة من مخصصات إنشاء شبكة سكة حديد وطنية والربط مع سكة حديد العقبة لتصل إلى 4.5 مليون دينار مقدّرة لعام 2023، وأيضا 4.5 مليون دينار للعام 2024 مع العلم أن الحكومة أنفقت على المشروع في عام 2020 قرابة 2.36 مليون دينار.

ووفقا للبيانات ذهب جل إنفاق الحكومة على المشروع لبند استملاكات وشراء أراضي، وبقيمة بلغت العام الماضي، نحو 2.2 مليون دينار، وبلغ إعادة التقدير للعام الحالي للبند ذاته، نحو 3.2 مليون دينار.

أما فيما يتعلق بالقيمة المتبقية من مصروفات الحكومة على المشروع، فكشفت البيانات بأنها أدرجت فقط ببند (دراسات واستشارات ومخططات هندسية).

وقد أنفقت الحكومة خلال عام 2015 و2016 لاستكمال المشروع، قرابة 13.6 مليون دينار، ولكن نسب الإنجاز لم تتجاوز ما نسبته 9.5 %، بحسب بيانات الموازنة العامة للعام 2017.

يشار إلى أن الحكومة حددت المعالم الرئيسية للمشروع وفق دراسة متمحصة للمخطط السككي بحيث تتألف الشبكة المقترحة من محورين رئيسيين، الأول محور شمال/ جنوب من الحدود السورية "جابر" المفرق الزرقاء، عمان، معان، العقبة، والمحور الثاني شرق/غرب من الحدود العراقية مرورا بالمفرق، وإربد، حتى وادي الأردن، مع فرع من الأزرق إلى الحدود السعودية في منطقة العمري.

المملكة