محاولة اغتيال خالد مشعل 25 سبتمبر 1997

نفّذ العملية عناصر من الموساد الإسرائيلي بعد دخولهم إلى الأردن بوثائق سفر كندية مزوّرة، وتوجّهوا إلى مكان إقامة مسؤول حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل، يحمل جنسية أردنية، وحقنوه بمادة سامّة في شارع وصفي التل في عمّان، ثم ألقت قوات الأمن القبض على اثنين من العناصر المتورطة في محاولة الاغتيال، وطلب جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مصلا مضادا للمادة السامة التي حقن بها مشعل، إلا أن نتنياهو رفض ذلك؛ مما استدعى تدخّل الرئيس الأميركي بيل كلينتون ليلزم نتنياهو بتقديم المصل المضاد، ويجعله يرضخ لمطالبه فيسلّم المصل، وبموجب اتفاق، قام الأردن بإطلاق سراح عملاء الموساد مقابل المصل، وإطلاق سراح القيادي في حركة حماس الفلسطينية أحمد ياسين المحكوم بالسجون الإسرائيلية مدى الحياة.

استشهاد القاضي رائد زعيتر 10 مارس 2014

استشهد على يد جندي إسرائيلي على معبر جسر الشيخ حسين الحدودي بين الأردن والضفة الغربية، الأمر الذي أثار احتجاجات شعبية في الأردن، وأعلنت الحكومة الأردنية وقتها عن تشكيل لجنة مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية للتحقيق في الحادثة، من دون أن تظهر نتائج التحقيق، في 18 يناير 2018، قدّمت إسرائيلية ندمها عن الحادثة وعوّضت ذويه.

استشهاد مواطنين أردنيين اثنين على يد حارس في السفارة الإسرائيلية في عمّان 23 يوليو 2016

أقدم حارس أمن إسرائيلي يدعى "زيف مويال"، على إطلاق النار على مواطنين أردنيين اثنين هما محمد الجواودة وبشار الحمارنة في مبنى يقع في محيط السفارة الإسرائيلية في عمّان، وغادر وقتها طاقم السفارة الإسرائيلية في عمّان إلى تل أبيب برفقة السفيرة عنايت شلاين، وأعلن الأردن في أغسطس 2017، رفضه عودة السفيرة الإسرائيلية إلى عمّان، وأعلنت الحكومة الأردنية في يناير 2018، أن إسرائيل عبرت عن أسفها وندمها عن حادثة السفارة الإسرائيلية في عمّان، وقدّمت تعويضاً لأهالي الشهداء، كما تعهّدت بتنفيذ ومتابعة الإجراءات القانونية المتعلقة بحادثة السفارة.

تسرب الخنازير من الجانب الإسرائيلي

تكرار دخول الخنازير البرية القادمة من الجانب الإسرائيلي، وإضرارها بالمزارع في الأردن، على الرغم من قيام المزارعين بتشييك مزارعهم؛ فقد كشفت تقارير للواء بني كنانة أن مساحات المناطق المتضررة من الخنازير البرية في عام 2010، بلغت 596 دونم جوافة، و972 دونم حمضيات، و1800 دونم رمان، و15600 دونم محاصيل حقلية.

مطار رامون

بناء مطار رامون الدولي في منطقة تمناع المحاذية لمحافظة العقبة والقريب من مطار الملك الحسين في العقبة، والمتوقع بدء عمله في مطلع العام 2019، وقدّمت حكومة عبدالله النسور شكوى إلى هيئة الطيران المدني في 2015 ضد إسرائيل، معتبرة المطار مخالفاً للقوانين الدولية التي تنظم عمل المطارات والملاحة الجوية وله مخاطر على حركة الطيران.

الانتهاكات الإسرائيلية في القدس

 يشرف الأردن على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس بموجب اتفاقية السلام 1994. في مارس 2017، رفض الأردن مشروع قانون أقره الكنيست الإسرائيلي في القراءة الأولى، يمنع استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان بالمساجد في إسرائيل ومنها القدس الشرقية، ويرى أنه ينضوي على تمييز في أهدافه، ويخالف التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، والكثير من المواثيق والاتفاقيات الدولية. وقالت الحكومة الأردنية، إن هنالك نصاً واضحا في معاهدة السلام في الفقرة 2 من المادة 9 بخصوص احترام إسرائيل لدور الأردن الخاص القائم في المقدسات الإسلامية في القدس. وتستمر الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة  للمسجد الأقصى واستفزاز مشاعر المصلين.

المملكة