توفي، الأربعاء، رئيس الوزراء الأسبق، ورئيس الديوان الملكي السابق فايز الطراونة عن عمر ناهز 72 عاما.

ونعى رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الرئيس الأسبق الطراونة، حيث قال عبر تويتر: "برحيل الطراونة فقد الأردن أحد رجالاته الأوفياء المدافعين ببسالة عن مواقف الأردن وثوابته على مختلف المستويات محليا وإقليميا ودوليا والمخلصين للقيادة الهاشمية في سعيها الدؤوب لرفعة الوطن وخدمة الأمة".

ورئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، الطراونة، وقال: "بفقدان دولة الاخ الكبير أبا زيد ابن الاردن البار ورجل الدولة المخلص يكون الوطن قد خسر أحد رموزه الكبار، الذي عمل بالعديد من المحطات المهمة في تاريخ الاردن الحديث وتسلم العديد من المواقع السياسية والدبلوماسية فكان في كل موقع عمل به مخلصا لوطنه وقيادته الهاشمية".

ونعى رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، الطراونة، حيث قال: "أنعى إليكم فقيد الوطن الذي لبى نداء ربه صابرًا ومحتسبًا بعد مرض عضال ومسيرة حافلة بالعطاء"، والحفاظ على إرثنا وقيمنا النبيلة وشرف الخدمة في معية القائد المغفور له جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه ليكمل المسيرة بالعهد والوفاء لقائدنا المعزز الملك عبدالله الثاني حفظه الله ووطنه العزيز".

الطراونة في سطور

وُلد الطراونة في عمّان في 1 أيار/مايو 1949، وحاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأردنية، ثم ماجستير في علم الاقتصاد من جامعة جنوب كاليفورنيا، ثم درجة الدكتوراه في علم الاقتصاد من جامعة جنوب كاليفورنيا.

وتولى الطراونة رئاسة الوزراء مرتين، الأولى عام 1998، والثانية عام 2012، وشغل أيضا منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي.

وخلال تولي الطراونة رئاسة الوزراء في ولايته الأولى، تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية.

قبل ذلك عُين الطراونة وزيراً للصناعة والتجارة والتموين عام 1988، ووزيرا للخارجية 1997.

وكان الطراونة مساعدا لرئيس التشريفات الملكية (1971-1980)، ثم سكرتيرا اقتصاديا لرئيس الوزراء (1980-1984)، ثم مستشاراً اقتصاديا لرئيس الوزراء (1984-1988)، ثم سفيرا للأردن لدي الولايات المتحدة (1993-1997).

وكان الطراونة عضوا في مفاوضات السلام الأردنية الإسرائيلية (1991-1994)، ورئيسا لوفد السلام الأردني (1993-1994).

وكان الطراونة أيضا عضوا في عدة مجالس للأعيان.

حاصل على وسام الاستقلال من الدرجة الثانية، ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى، ووسام النهضة، ووسام الحسين للعطاء المميز، ووسام مئوية الدولة الأولى.

المملكة