واصل المنتدى العربي الوزاري الرابع للإسكان والتنمية الحضرية "مدن مرنة قادرة على الصمود"، الأربعاء، أعماله بمشاركة خبراء من الدول المشاركة في مجال الإسكان من القطاعين العام والخاص.

ويناقش المنتدى في يومه الثاني، أوراقا تتعلق بالبيئة التشريعية لتنظيم نمو المدن وصمودها، التشريعات الحضرية لإدارة وتنظيم واستدامة نمو المدن، والسياسات الحضرية الوطنية ونهج المدن الذكية، والتشريعات والقوانين الناظمة لضمان التوازن في التنمية بين كل من القطاع الحضري والقطاع الريفي، واستراتيجيات التصدي وإدارة المخاطر في المناطق الحضرية، وقوانين ومعايير البناء للاستجابة للتغير المناخي، والحوكمة الحضرية.

ويتناول التخطيط الحضري وصمود المدن، المتمثل باستراتيجيات النمو الحضري والتخطيط الشمولي للمدن، ونظام معلومات تخطيطي عمراني شامل كأداة لتعزيز قدرة المدن على الصمود، ونظم المعلومات الجغرافية كأداة لدعم التخطيط المكاني والتنموي والعمراني في المدن، وإدارة الأراضي في المناطق الحضرية بما في ذلك معالجة الزحف العمراني، ومعايير التصميم الحضري العالمية والاستجابة للمخاطر.

يذكر أن المنتدى والذي يستمر 3 أيام، تنظمه المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، بالتعاون مع جامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية/ المكتب الإقليمي للدول العربية.

بترا