ارتفع الدخل السياحي للأردن في الأشهر الـ 11 الأولى من العام الحالي 78.5%، حيث سجّل 2.4 مليار دولار، وفق ما أكد نائب محافظ البنك المركزي عادل شركس لـ "المملكة".

وتوقع شركس "تحسن نسب النمو الاقتصادي في الربعين الثالث والرابع من العام الحالي، نتيجة إعادة الانفتاح الاقتصادي".

وأضاف أنه "على الرغم من التقدم الأخير في تطوير اللقاحات لمكافحة جائحة كورونا، لا يزال التعافي الاقتصادي العالمي محاطًا بدرجة عالية من عدم اليقين".

وتوقع نائب محافظ البنك المركزي، عادل الشركس، أن يشهد النمو الاقتصادي خلال النصف الثاني من العام الحالي 2021، مزيداً من التحسن نتيجة إعادة فتح القطاعات الاقتصادية، إلى جانب تسريع وتيرة التطعيم ضد فيروس كورونا.

وأكد شركس، خلال اجتماع افتراضي استضافه منتدى الاستراتيجيات الأردني لإطلاق تقرير المرصد الاقتصادي للأردن الصادر عن البنك الدولي، أن هذا النمو سيكون مدفوعاً بالتحسن الملحوظ في مؤشرات القطاع الخارجي، لا سيما الدخل السياحي.

وأضاف أن النمو المستمر في الصادرات والتي نمت بنسبة 13.6% خلال الأرباع الثلاثة الأولى، إلى جانب النمو الإيجابي لحوالات العاملين، مؤشرات إيجابية تصب في صالح الاقتصاد الوطني.

كما أكد الشركس أن الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي سجلت مستويات مريحة، إذ يبلغ الرصيد الحالي حوالي 17.1 مليار دولار وهو ما يكفي لتغطية 9 أشهر من مستوردات الأردن من السلع والخدمات، أي ما يُعادل 3 أضعاف المعيار الدولي المتعارف عليه لتغطية الاحتياطيات الأجنبية.

المملكة + بترا