أُزيح الستار في مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في الأردن، اللوحة الجدارية المسماة "عمان مدينة النور".

وتسلمت أمانة عمان وثيقة ودرع "عمان مدينة النور" للعام 2019 تقديراً لما بذله الأردن ومدينة عمّان من جهود مضنية في احتضان اللاجئين واستضافتهم.

وقالت المفوضية في بيان، إن دور عمان يرمز إلى عقود من تجربة الأردن في استضافة اللاجئين، وضمان صحتهم وتعليمهم ورفاههم بعد الفرار من الصراع والاضطهاد.

ومنذ بداية جائحة كورونا، أُدرج اللاجئون بـ "سخاء" من قبل الحكومة الأردنية في خطة الاستجابة الوطنية، وكانوا قادرين على الحصول على الرعاية الصحية والعلاج الطبي كما يستطيع المواطنون الأردنيون، وفق المفوضية التي قالت إن "إدراج اللاجئين في النظام الوطني، لا سيما في التجمعات الحضرية الكبيرة مثل عمان، هو أحد أكثر أدوات الحماية فعالية تحت تصرفنا لضمان عدم ترك أي شخص خلف الركب".

وقال نائب رئيس لجنة أمانة عمّان زياد الريحاني إن مدينة عمّان كانت وما زالت مدينة مستضيفة للاجئين والمهاجرين الذين وجدوا ملاذاً آمناً وبيتاً مفتوحاً وبيئة مناسبة للعمل والعيش، مشيراً إلى أن الأردن يستضيف ثاني أعلى نسبة من اللاجئين نسبة إلى عدد السكان في العالم، ولم يتنصّل من مسؤولياته على الرغم من التحديات الهائلة والتأثير الكبير على البنية التحتية والموارد المحدودة.

وشكر الريحاني المفوضية لدورها الريادي وسعيها المستمر لمساعدة الدول التي تحتضن اللاجئين باعتبارها المنظمة الأممية المعنية بشؤون اللاجئين في المملكة.

وبيّن ممثل المفوضية في الأردن دومينيك بارتش أن "الجدارية التي يسهل رؤيتها، ولا تجمّل فقط مكاتب المفوضية بل تحمل في طياتها رسالة قوية من التضامن مع اللاجئين الباحثين عن المأوى والحماية والدعم، خصوصاً مع إعلان عمان مدينةً للنور قبل عدة سنوات".

وأشار بارتش إلى أن جدارية "عمان مدينة النور" تؤكد أن هناك مأوى ووجهة وملجأ يقدم الملاذ الآمن، وأن مدينة عمان تحتضن أعدادا كبيرة من اللاجئين من سوريا والعديد من البلدان الأخرى.

وبيّن مدير مشروع بلدك رائد عصفور أن المشروع أنجز أكثر من خمسين جدارية منتشرة في مختلف مناطق عمّان مما مكّنها من وضع مدينة عمان على خارطة المدن الداعمة للفنون والراعية لها، وأصبحت عمّان مدينة جاذبة لكبار الفنانين حول العالم للمشاركة في تنفيذ جداريات جديدة.

وأضاف عصفور أن الجدارية نفذها الفنان الأردني يزن مسمار كجزء من مشروع بلدك بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى والعديد من المؤسسات الفنية والثقافية الأردنية والعربية.

وتخلل الحفل ورشة رسم لأطفال لاجئين من سوريا والسودان واليمن والعراق بحضور نائب مدير المدينة للشؤون المجتمعية حاتم الهملان، وسفراء وممثلي هيئات دبلوماسية وهيئات الأمم المتحدة ومنظمات دولية تعنى بالهجرة.

لقطات من جدارية "عمّان مدينة النور" وورشة رسم لأطفال لاجئين في مقر مفوضية اللاجئين في عمان. (صلاح ملكاوي/ المملكة)

المملكة