قال ثلاثة دبلوماسيين الخميس، إن الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 ستجتمع الساعة 13.00 بتوقيت غرينتش الجمعة، لتأجيل المحادثات بشأن إنقاذ الاتفاق.

وهذه هي الجولة السابعة من المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة والرامية لإعادة الطرفين إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

وقال أحد الدبلوماسيين إنه من المقرر استئناف المحادثات في 27 كانون الأول/ ديسمبر بينما حدد آخر إطار زمني بين عيد الميلاد والعام الجديد.

وبموجب الاتفاق، قيدت إيران برنامجها النووي في مقابل تخفيف عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة الاقتصادية.

كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق في عام 2018 وأعاد لفرض عقوبات أميركية، فيما دفع إيران للبدء في انتهاك القيود النووية في 2019.

وسعى الرئيس الحالي جو بايدن إلى إحياء الاتفاق من خلال محادثات غير مباشرة يتنقل فيها مسؤولون من الأطراف الأخرى، بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي، بين الدبلوماسيين الأميركيين والإيرانيين بسبب رفض طهران المحادثات المباشرة.

وعبرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا عن التشاؤم بشأن فرص إحياء الاتفاق، وقالت الثلاثاء "نقترب سريعا من الوصول إلى نهاية الطريق" لإنقاذه بينما اتهمت طهران القوى الغربية بالانخراط في "لعبة إلقاء اللوم". 

رويترز