قال وزير الصحة فراس الهواري، الجمعة، إن الأردن سيستخدم أدوات جديدة (كِتات) في المطار لفحوص الكشف عن فيروس كورونا (PCR) يمكنها اكتشاف متحور أوميكرون "إلى حد بعيد"، واستثناء المتحورات الأخرى، قبل اللجوء إلى فحص التسلسل الجيني خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح عبر "التلفزيون الأردني"، أن الأردن اكتشف 7 حالات ثبتت إصابتها بأوميكرون، لكن "جميع الحالات التي جاءت من الخارج كانت لديهم نتيجة (فحص) سلبية قبل وصولهم، لكن نتيجة فحص الوصول كانت إيجابية".

وقال، إن "أوميكرون سيصبح النسخة السائدة من فيروس كورونا".

وأشار إلى أن "سرعة انتشار أوميكرون 3 أضعاف سرعة انتشار الفيروسات الأخرى"، والمؤشرات تقول إن أعراضه أقل حدة وفق دراسات.

ودعا الهواري إلى الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا بعد 3 أشهر من تلقي الجرعة الثانية.

وقال وزير الصحة إن "المصاب بفيروس كورونا قابليته أعلى للإصابة مرة أخرى"، مضيفا أن "جسمه (المصاب) لديه قابلية أعلى لاستقبال الفيروس وهنا لا أتحدث مناعيا".

وذكر أن الإصابة بكورونا "لا تعفي من أخذ اللقاح والإصابة قد توفر بعض الحماية المؤقتة".

قيود جديدة على غير المطعمين؟

وأكد الوزير عدم وجود طرح أو تفكير بإغلاقات في الأردن.

ويبدأ العمل بأمر الدفاع رقم (35) لسنة 2021، الذي يشترط تلقي جرعتين من لقاح كورونا لدخول منشآت عامة وخاصة، اعتبارا من 1 كانون الثاني/يناير 2022.

وبشأن تطبيق إجراءات جديدة بعد سريان أمر الدفاع رقم 35، قال إن "هناك إجراءات أخرى إذا اقتضت الضرورة تتعلق بتشديد الرقابة وفرض قيود جديدة على غير المطعمين"، مؤكدا أن "عملية التطعيم لا يمكن التساهل بها وهي الخيار الأول".

وأشار إلى اشتراط الحصول على نتيجة "سلبية" لفحص كورونا قبل 48 ساعة من حضور الحفلات، وحفلات الزفاف وكذلك تلقي جرعتين من لقاح كورونا، لكنه أشار إلى "وعود برقابة مختلفة".

وعبّر الوزير عن تطلعه إلى "دراسة وجاهية في الفصل الدراسي الثاني" في المدارس.

وأشار الوزير إلى، "نقاش مع وزارة التربية والتعليم بشأن إجراءات في المدارس لتلافي بعض العثرات والثغرات في الفصل الأول".

وتحدث عن "خطة لتطعيم طلبة المدارس مع بدء العطلة الشتوية"، مضيفا "لدينا 11% من طلبة المدارس للفئة العمرية 12-17 تلقوا جرعة واحدة من اللقاح، و9% تلقوا جرعتين ... هناك 160 ألف طالب تلقوا اللقاح، ووضعت خطة لتطعيم 37 ألف طالب في العطلة".

وقال إن "عودة المدارس في الفصل الدراسي الثاني بداية شباط/فبراير ومتوقع أن يكون خلال فترة دخول أوميكرون إلى الأردن".

وذكر أن نسبة إشغال العناية الحثيثة 45% حاليا.

المملكة