قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الأحد، إن الوزارة تولي المرأة اهتماما خاصا وتعمل على تمكينها في مختلف المجالات وزيادة وتوفير فرص العمل لها، مشيرا إلى تميزها في العديد من المجالات، فضلًا عن قصص نجاح حققتها ونعتز بها.

وأضاف، خلال اجتماع لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية، أنه جرى تخصيص مبلغ 35 مليون دينار لتقديم قروض بدون فوائد للسيدات، مؤكدا أنه تم توفير 5200 فرصة تدريبية للسيدات، 2000 ممن تدربن حصلن على فرصة عمل ثابتة.

وأشار الحنيفات إلى حرص الوزارة على تسويق المنتجات الريفية من خلال بناء معارض ثابتة في المحافظات، حيث تم بدء العمل بها في محافظة إربد، وسيتم الانتقال بعد ذلك لمحافظات أخرى، مبينًا أنه سيتم إجراء مسح شامل للمشاريع الناجحة في محافظات المملكة كافة.

وطالبت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية، عبير الجبور، بزيادة المشاريع والقروض الزراعية التي تستهدف المرأة والعمل على تمكينها اقتصاديا.

وشددت خلال ترؤسها اجتماعا للجنة عقدته الأحد، بحضور الحنيفات، ومدير الإقراض الزراعي محمد البلاونة، جرى خلاله بحث موضوع قروض وزارة الزراعة للتنمية الريفية وتمكين المرأة، على ضرورة أن يكون هناك رقابة على قروض المرأة حتى لا تصبح من السيدات الغارمات.

وطالب النواب، ريما العموش وعائشة الحسنات ومروة الصعوب وإسلام الطباشات وميادة شريم ويسار الخصاونة وروعة الغرابلي وهادية السرحان وآمال الشقران، بضرورة تسليط الضوء على قصص النجاح للسيدات في الميدان، فضلا عن ضرورة دعم المرأة ودراسة الجدوى للمشاريع التي تتقدم بها المرأة حتى يتسنى لها النجاح.

وقال البلاونة، إن المديرية تولي المرأة الاهتمام من خلال تنفيذ برامج متخصصة لها، موضحًا أن القروض الصغيرة تعمل على الحد من معدلات الفقر ونسب البطالة، تحديدًا في مناطق الريف والبادية.
وأشار إلى أنه يتم دراسة المشاريع ومدى موائمتها في المناطق المستهدفة، مبينا أنه يتم التعامل مع السيدات المقترضات والمتعثرات خارج إرادتهن، وفق معايير مرنة.

وأكد البلاونة أنه يتم تقديم النصح والإرشاد لكل المتقدمين الراغبين في الحصل على قروض زراعية، فضلا عن دراسة الجدوى للمشاريع الريادية والنوعية غير المألوفة.

المملكة