أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت،الأحد، أن اتفاقية تطوير مرسى زايد التي وقعت اليوم "أعادت الحياة للمشروع" الذي توقف لفترة طويلة لأسباب اقتصادية ولوجستية.

ويتضمن المشروع الذي تم توقيع اتفاقيته في عام 2008، إنشاء ميناء للسفن السياحية القادمة لمدينة العقبة، وفق البخيت لــ "المملكة" مشيرا إلى أن "الميناء القديم غير مؤهل لاصطفاف السفن السياحية فيه" لكن يتم استخدامه لـ "عدم توفر مرسى للسفن السياحية" في المدينة الساحلية.

وقال البخيت إنه "لا يوجد أي خدمات على الميناء القديم. السياح ينزلون دون خدمات وأي محطة لاستقبالهم ومكان اصطفاف للباصات"، لكن المرفأ "سيوفر رصيفا لاستقبال السفن السياحية وخدمات تزيد من حجم السياحة في إطار السفن السياحية القادمة إلى العقبة".

وتحدث عن "مبنى مؤقت كمحطة للسفن السياحية" لتقديم الخدمات للسياح، على أن "يتم المباشرة بإنشاء المحطة الرئيسية خلال فترة بسيطة تحتاج إلى سنة من الإنجاز".

وفي 2019، وصل إلى العقبة 150 ألف سائح عن طريق السفن السياحية بحسب البخيت الذي قال إن "معظم السياح يذهبون إلى وادي رم والبترا ما يعني فائدة سياحية للمثلث الذهبي (العقبة ووادي رم والبترا)".

"الاتفاقية اليوم هي المرحلة الثانية وليست الأولى لمشروع مرسى زايد السياحي الذي تم توقيع اتفاقيته بين الحكومة الأردنية وشركة المعبر الإماراتية في عام 2008. بوشر العمل في قرية الراحة الجزء الثاني المقابل للبحر خلال الفترة الماضية واليوم المرحلة الثانية" بحسب البخيت.

وأشار إلى "توقف العمل في المشروع لفترة طويلة لأسباب اقتصادية ولوجستية" لكن "اليوم إيذانا بأن مشروع مرسى زايد عاد للحياة مرة أخرى".

وأوضح أن مشروع تطوير مرسى زايد "مهم وريادي واليوم المباشرة فيه آتت ليست الآن لأنه هو ضمن المخطط الشمولي لمرسى زايد في عام 2008 أو الأعوام التي تلته".

"عندما قدم المخطط الشمولي لمشروع مرسى زايد فهو يتضمن عند توقيع اتفاقيته، فنادق وشقق فندقية وفعاليات ترفيهية وسياحية" على ما أكد البخيت.

وأكد أن "الاتفاقية السابقة كانت خطوط عريضة لوجود مشروع اليوم سيتم التنفيذ على أرض الواقع. المشروع اليوم إيذانا بالمباشرة بمرسى السفن السياحية وهو لم يكون في الاتفاقية الأصلية التي كانت إطارية".

"الاتفاقية اليوم تتضمن التزامات للمباشرة بالتنفيذ لتقديم مخطط شمولي على أرض تبلغ مساحتها 1.2 مليون متر مربع" على ما ذكر البخيت.

وفي وقت سابق الأحد، وقعت شركة تطوير العقبة ومجموعة موانئ أبوظبي، 5 اتفاقيَّات ومذكرات تفاهم استراتيجيَّة لتطوير البنى التحتيَّة في قطاعات السِّياحة والنَّقل والخدمات اللوجستيَّة والقطاع الرَّقمي في العقبة.

والاتفاقية الأولى، هي اتفاقيَّة تطوير مرسى زايد؛ حيث تنص على تطوير مجموعة موانئ أبوظبي مساحة 1.2 مليون متر مربَّع ضمن المرحلة الأولى من تطوير منطقة مرسى زايد البالغة مساحتها الإجمالية 3.2 مليون متر مربع.

وتشمل عمليَّة التَّطوير محطَّة للسُّفن السياحيَّة والمرافق السياحيَّة والترفيهيَّة والسكنيَّة وغيرها من المشاريع، حيث من المتوقَّع أن تسهم الاتفاقيَّة في تعزيز جاذبيَّة مدينة العقبة كوجهة رئيسة على البحر الأحمر.

المملكة