قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت، الأحد، إن "جزءا مهما وكبيرا" من مشاريع الخطة الاستراتيجية التنفيذية لمدينة العقبة للخمس سنوات المقبلة، سينفذه القطاع الخاص.

وأوضح البخيت عبر برنامج صوت المملكة، أن "الاستراتيجية تركز على شراكة بين السلطة والقطاع الخاص لتنفيذ جزء كبير من الاستراتيجية منها مشاريع ترفيهية ومشاريع سياحية وإنجاز فنادق ويقوم بها القطاع الخاص ومنها أيضا الجامعة الطبية".

"جزء مهم من الاستراتيجية وخطتها التنفيذية الشراكة مع القطاع الخاص" وفق البخيت، الذي قال إن الموارد المالية المتعلق بسلطة منطقة العقبة "ستكون متوفرة من موارد السلطة الذاتية".

وتسعى سلطة منطقة العقبة إلى جعل العقبة "مدينة سياحية ذكية والعيش فيها مميز بنسبة بطالة متدنية لتكون نموذجا لباقي المناطق في الأردن" بعد تطبيق الاستراتيجية بحسب البخيت.

وشرح أن "الاستراتيجية بنيت على جزأين قصيرة المدى وطويلة المدى (5 سنوات)" حيث تركز الاستراتيجية قصيرة المدى على "الأمور الرئيسية منها سياحة والبحر والشمس والمنتج السياحي وجزء من المثلث الذهبي".

وتحدث البخيت عن "إنجاز الكثير من المشاريع السياحية ضمن الاستراتيجية التي تزيد المنتج السياحي في العقبة مثل ساحة الثورة العربية الكبرى وسوق السمك ومرسى الصيادين وتطوير الشاطئ الجنوبي" إلى جانب "مشاريع قيد الإنشاء مثل الممشى البحري في المنطقة الجنوبية والمنتزه الشمالي مع التركيز على رياضة الغوص".

إضافة إلى "مشاريع جديدة في وادي رم" وإنشاء "حدائق مائية في العقبة في سرايا وحديقة أخرى قيد التنفيذ عبر القطاع الخاص".

وذكر أن "الخطط الاستراتيجية طويلة الأمد دائما بحاجة إلى إعادة نظر بعد المرحلة الأولى".

وأشار البخيت إلى أن "بيئة العقبة حتى تكون جاذبة للمستثمرين لا بد أن يكون التعليم والصحة قطاعات متميزة حتى تجذب المستثمرين ليعيشوا في العقبة". 

ويوجد في العقبة فرع للجامعة الأردنية وآخر لجامعة البلقاء إضافة إلى جامعة العقبة للتكنولوجيا والجامعة الطبية قيد الإنشاء وفق البخيب الذي رأى منظومة التعليم في المدينة الساحلية "تنمو نموا مزدهرا". 

المملكة