دعا وزير الصحة، فراس الهواري، الاثنين، كلا من أصدر شهادة مطعوم متعلقة بجرعة واحدة أو جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وهو "غير حاصل على المطعوم" إلى مراجعة مركز الوزارة.

وقال الهواري إن "الوزارة توازن بين العدالة القانونية وحصول الشخص على المطعوم لتحقيق البُعد الصحي".

ودعا الاشخاص الذين حصلوا على شهادة المطعوم، وغير حاصلين عليه بالإسراع في مراجعة الوزارة؛ من أجل الوصول إلى حل يمكنه من الحصول على المطعوم.

الهواري، قال، إن "الوضع الوبائي شهد الأسبوع الماضي انخفاضا متدرجا مستمرا على حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد".

وأضاف، خلال اجتماع لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب، لمناقشة الوضع الوبائي في مدارس وزارة التربية والتعليم، وجاهزية الوزارة لإجراء امتحانات الدورة التكميلية لطلاب الثانوية العامة، "الانخفاض في أعداد الإصابات الأسبوع الماضي يتفق مع توقعات الوزارة لبلوغ الذروة الثالثة من موجة كورونا، التي بدأت بالتدرج في الانخفاض".

وتابع الهواري، أن "حالات الإصابة بكورونا ونسب الإيجابية توالي الانخفاض مقارنة بالأسابيع التي مضت"، مضيفا أنه "من المتأمل أن يستمر هذا الانخفاض لأنه لم تجر العادة بالقياس على الموجات السابقة أن يعود المؤشر بالارتفاع بعد بدء الانخفاض، إلا في حالات ظهور متحور جديد".

ودعا الهواري إلى تلقي جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، إضافة إلى الجرعة الثالثة المعززة، لأنه "ثبت في حالات المتحور سنحتاج إلى هذه الجرعة خاصة إن كان قد مر على الجرعتين فترة حوالي 5 أشهر أو أكثر".

وأكد أن "كل من تلقى جرعتي اللقاح ومر عليه 3 أشهر عليه أن يأخذ الجرعة الثالثة".

ودعا كذلك، إلى أخذ جرعات اللقاح "حتى نستطيع أن نحافظ على ديمومة العودة إلى المدرسة وانفتاح المجتمع بشكل عام".

وتحدث عن انخفاض في عدد الإصابات بكورونا في المدارس. وقال "اليوم الإصابات في المدارس أو طلبة المدراس وخاصة الفئة العمرية من 10 إلى 17 عاما بعد أن كانت وصلت إلى 35% عادت اليوم إلى الانخفاض مرة أخرى لما كانت عليه مع بداية فتح المدارس وهي 15% من الحالات اليومية المسجلة".

بدوره، قال أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مأمون الدبعي، إن الوزارة انتهت من اعطاء جرعتي اللقاح لجميع موظفيها البالغ عددهم 280 موظفاً، فيما سيتم المباشرة بإعطاء الجرعة المعززة الأسبوع المقبل.

وأضاف أن ما نسبته 94% من الأكاديميين و98% من الإداريين، و91.8% من الطلبة في الجامعات حصلوا على اللقاح ما يشكل مناعة داخل الجامعات، مشيرا إلى أن هناك فرقا من الوزارة، وديوان المحاسبة لمتابعة المخالفات والتأكد من الالتزام بالبرتوكول الصحي.

وأشار الدبعي إلى أنه دمج التعليم الوجاهي مع التعليم الالكتروني أو ما يعرف بالتعليم عن بُعد، موضحا أن اجمالي المصابين بالفيروس في الجامعات منذ عودة التعليم الوجاهي للعام الدراسي بلغ 4126 شخصا.

المملكة