أيّد غالبية الطلبة في الجامعات؛ 63%، قرار العودة إلى التعليم الوجاهي في الجامعة، وفق استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية حول تقييم طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة لعودة التعليم الوجاهي.

وأشار الاستطلاع إلى أن "نسبة تأييد هذا القرار بين طلبة الجامعات الحكومية (63%) وبين طلبة الجامعات الخاصة (62%)".

وبين أن "طلبة الجامعة الأردنية (74%) الأكثر تأييداً لقرار وزارة التعليم العالي، ودعموا بأن يكون التدريس في هذا الفصل وجاهيا/ مدمج، يليهم طلبة جامعة جدارا (72%)، ومن ثم طلبة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا (71%)، وطلبة جامعة البتراء (71%)، فيما كان طلبة جامعة عمان الأهلية الأقل تأييداً لقرار عودة التعليم الوجاهي/ المدمج (50%)، ومن ثم طلبة جامعات: الألمانية الأردنية والإسراء (51%)، وجامعة العلوم التطبيقية وجامعة العلوم الإسلامية (52%).

وأشار التقرير إلى أن 59% من الطلبة راضون عن الاستعدادات التي قامت بها جامعتهم للعودة للتعليم الوجاهي، وكانت نسبة رضى طلبة الجامعات الخاصة (66%)، مقارنة بـِ (57%) لدى طلبة الجامعات الحكومية.

- %54 غير راضون عن إجراءات الجامعة -

وأشار الاستطلاع إلى أن أكثر من نصف طلبة الجامعات الأردنية (الحكومية والخاصة)؛ 54% لا يعتقدون أن ما قامت به جامعاتهم لعودة التعليم الوجاهي وضمان صحة الطلبة كان كافيا، فيما يعتقد 46% من المستطلعين أنه كان كافياً، وكان طلبة الجامعات الخاصة أكثر اعتقادا بنسبة 59% أن ما قامت به جامعاتهم لعودة التعليم الوجاهي وضمان صحة الطلبة كافٍ مقارنة بـِ 42% من طلبة الجامعات الحكومية.

وأشار إلى أن 37% من طلبة الجامعات (الحكومية والخاصة) يعتقدون بأن زملائهم الطلبة ملتزمون بالإجراءات والإرشادات الوقائية المفروضة من خلال أوامر الدفاع لمنع انتشار فيروس كورونا.

وبين الاستطلاع أن 60% من طلبة الجامعات الأردنية راضون عن إجراءات تخص آلية الدخول من البوابة إلى الحرم الجامعي والمتعلقة بانتشار فيروس كورونا، و56% راضون عن الإجراءات المتبعة داخل القاعات الدراسية، و61% راضون عن الإجراءات المتبعة داخل المكتبة، و62% راضون عن الإجراءات المتبعة داخل المشاغل والمختبرات إن وجدت، بينما كانت نسبة الرضى عن الإجراءات المتبعة داخل المطاعم والكافتيريا بنسبة 34% فقط، و39% فقط راضون عن الإجراءات المتبعة التي تخص التنقل الداخلي في الحرم الجامعي.

- تخوف من كورونا -

وأوضح أن "نحو ثلثي طلبة الجامعات الأردنية وبنسبة 64%، متخوفون من انتشار فيروس كورونا وإصابة أعداد كبيرة فيه خلال الشهر المقبل.

وبين الاستطلاع أن "أكثر من نصف الطلبة (57%) يعتقدون أن أسلوب التعليم الوجاهي هو الأكثر فعالية في التعليم، فيما يعتقد (16%) أن التعليم المدمج هو الأكثر فعالية، و(27%) من الطلبة يعتقدون أن التعليم الإلكتروني (عن بعد) هو الأسلوب الأكثر فعالية في التعليم.

مركز الدراسات، قال إن "الملفت أنه لا يوجد أي فروقات في اعتقادات الطلبة لأسلوب التعليم الأكثر فعالية بين طلبة الجامعات الحكومية والخاصة.

وبين الاستطلاع أن أكثر من نصف الطلبة (56%) يؤيدون العودة إلى التعليم عن بعد في حال ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، فيما يؤيد التعليم المدمج بشكله الحالي (44%) من الطلبة، ولا يوجد أي فروقات بين طلبة الجامعات الحكومية والخاصة.

- صعوبات في منصة التعليم -

وأشار إلى أن الغالبية العظمى (96%) من طلبة الجامعات (الحكومية والخاصة) يستخدمون المنصة التعليمية التي توفرها لهم جامعاتهم. و(73%) منهم راضون عن منصة التعليم التي وفرتها لهم جامعاتهم (الحكومية 72%، الخاصة 78%).

"يواجه نحو ثلث الطلبة (33%) صعوبات وتحديات في الوصول أو الدخول إلى المنصة التي توفرها لهم جامعاتهم (34% في الجامعات الحكومية، و27% في الجامعات الخاصة)"، وفق الاستطلاع، مشيرا إلى أن "أغلب هذه المشكلات (53%) هي مشاكل تقنية (تتعلق بسرعة الإنترنت واستهلاك حزم الإنترنت)، فيما كانت مشكلة بطء الإنترنت الخاصة بالجامعة عند (34%) من الذين واجهتهم مشاكل".

وأضاف أن الغالبية العظمى (84%) من الطلبة أفادوا بأن الجامعة وفرت لهم معلومات إرشادية كافية حول استخدام المنصة التي وفرتها الجامعة، فيما أفاد (16%) أن الجامعة لم تقم بذلك، ((93%) من طلبة الجامعات الخاصة مقابل (81%) من طلبة الجامعات الحكومية أفادوا بأن الجامعة وفرت لهم معلومات إرشادية حول كيفية استخدام المنصة).

وبين الاستطلاع أن (79%) من الطلبة أفادوا بأن جامعاتهم توفر لهم المساعدة الفنية اللازمة في حال واجهتم صعوب في استخدام المنصة (الجامعات الحكومية 76%، والجامعات الخاصة 91%)، فيما أن غالبية الطلبة (78%) يستخدمون الهاتف الذكي في أغلب الأوقات للدخول إلى المنصة التي وفرتها الجامعة، فيما يستخدم (20%) من الطلبة جهاز كمبيوتر شخصي، ويستخدم (2%) من الطلبة أجهزة لوحية (تابلت).

وأشار الاستطلاع إلى أن غالبية الطلبة (79%) راضون عن جودة وضوح الصوت من خلال المنصة التي وفرتها الجامعة و(78%) راضون عن جودة وضوح الصورة و(77%) راضون عن سرعة الوصول إلى المنصة التعليمية.

وأضاف أن أقل من نصف الطلبة (48%) يعتقدون أن المواد التعليمية المتوفرة على منصة جامعتهم تنمي إمكانيات الطالب الإبداعية. ويعتقد (63%) من الطلبة أن المنصة التي وفرتها لهم جامعتهم تعمل على إيصال المعلومات بطريقة يسهل فهمها من قبل الطلبة. والغالبية (63%) يعتقدون أن المنصة التعليمية التي وفرتها الجامعة تعتمد على أسلوب التلقين.

وبين الاستطلاع أن ثلثي طلبة الجامعات (الحكومية والخاصة) راضون عن جودة التعليم الذي تقدمة منصة الجامعة؛ 72% من طلبة الجامعات الخاصة راضون مقابل 66% من طلبة الجامعة الحكومية.

ويعتقد 65% من طلبة الجامعات (الحكومية والخاصة)، وفق الاستطلاع، أن المنصة التي وفرتها الجامعة لهم تساهم في فهم المواد الدراسية؛ الجامعات الحكومية 64%، الجامعات الخاصة 71%.

وأفاد الغالبية العظمى من الطلبة؛ 84%، بأن الجامعة وفرت لهم أساليب تعليمية داعمه (فيديوهات، أمثلة واقعية، ...) لتعزيز عملية التعلم، توزعت إلى 89% في الجامعات الخاصة، و83% في الجامعات الحكومية 83%.

وبين الاستطلاع أن غالبية الطلبة (82%) أفادوا بأن المنصة التعليمية التي وفرتها الجامعة تتيح فرصة التفاعل بين الطلبة والأساتذة (88% لدى الجامعات الخاصة، 80% لدى الجامعات الحكومية)، وأيضاً (82%) أفادوا بأن هذا التفاعل الذي توفره منصة الجامعة هو بشكل متزامن (تفاعل مباشر) فيما أفاد (18%) بأنه غير متزامن؛ حيث إن 88% من طلبة الجامعات الخاصة أفادوا بأنه متزامن، و80% من طلبة الجامعات الحكومية أفادوا بأنه متزامن.

ووفق الاستطلاع، أفاد غالبية الطلبة (79%) في الجامعات بأن أساتذتهم يستخدمون وسائل وأدوات تواصل إضافية (مثل: سكايب، زووم، واتساب) للتواصل مع الطلبة؛ حيث أفاد (37%) من الطلبة بأن الوسيلة الأكثر استخداماً لشرح المحاضرات هي من خلال محاضرات حيه باستخدام (Skype, Zoom, Teams).

- كفاءة التعليم عن بُعد -

وأفاد 22% من الطلبة بأن الوسيلة التي يستخدمها الأساتذة لشرح المحاضرات هي من خلال منصات خاصة بالجامعة غير تفاعلية (Word, Powerpoint, Pdf files)، فيما أفاد 21% من الطلبة بأن الأساتذة يستخدمون وسيلة (واتساب) لإرسال المواد التعليمية وشرح المحاضرات.

"لا يعتقد الغالبية العظمى من الطلبة (76%) أن التعلم عن بعد يُعد بكفاءة التعليم التقليدي نفسه داخل الحرم الجامعي، فيما يعتقد (24%) من الطلبة أن التعليم عن بُعد يكافئ التعليم التقليدي"، وفق الاستطلاع.

وبين أن حوالي نصف طلبة الجامعات الأردنية (53%) قيموا التعليم المدمج بشكله الحالي بأنه فعّال، فيما قيمه (47%) من الطلبة بأنه غير فعّال؛ (الجامعات الخاصة 56% فعّال، الجامعات الحكومية 53% فعّال).

ويعتقد (40%) من طلبة الجامعات بأن الإيجابية الرئيسية المتعلقة بالتعليم المدمج مقارنة بالتعليم الوجاهي هي توفير الوقت وعدم الحاجة إلى التنقل، و19% يعتقدون أن الإيجابية الرئيسية هي الوصول إلى المادة التدريسية في أي وقت، فيما يعتقد (22%) من الطلبة أن أكبر سلبية للتعليم المدمج مقارنة بالتعليم الوجاهي هي نقص التفاعل بين الطلبة والمدرسين، و(22%) أيضاً يعتقدون أن السلبية الرئيسية هي صعوبة التعلم، (21%) يعتقدون أن المشاكل التقنية المتعلقة بسرعة الوصول إلى المنصة وسرعة الإنترنت هي أكبر سلبية.

وبين الاستطلاع أن 42% من طلبة الجامعات يفضلون تقديم الامتحانات بشكل وجاهي داخل الحرم الجامعي، و58% يفضلون تقديم الامتحانات بشكل إلكتروني (عن بعد)، حيث كان طلبة الجامعات الحكومية (43%) أكثر تأييداً لتقديم الامتحانات بشكل وجاهي مقارنة بطلبة الجامعات الخاصة (39%).

وأشار الغالبية العظمى (92%) من طلبة الجامعات الأردنية (الحكومية والخاصة) لديهم اشتراك إنترنت منزلي، وكانت نسبة طلبة الجامعات الخاصة الذين لديهم اشتراك إنترنت منزلي (95%)، وفي الجامعات الحكومية (91%).

ووفق الاستطلاع، فإن جميع طلبة الجامعات الأردنية تقريبا يمتلكون أجهزة هواتف ذكية، والغالبية العظمى، منهم (96%) لديهم حزم إنترنت فعّالة على هذه الهواتف؛ حيث إن 97% من طلبة الجامعات الخاصة و95% من طلبة الجامعات الحكومية لديهم اشتراكات إنترنت فعّالة على هواتفهم الخلوية.

وأضاف الاستطلاع أن 75% من الطلبة يملكون جهاز كمبيوتر (لابتوب) صالح للاستعمال، ونسبة طلبة الجامعات الخاصة الذين يملكون جهاز كمبيوتر (لابتوب) صالح للاستعمال (83%)، مقارنة بـِ (73%) في الجامعات الحكومية.

وبين الاستطلاع أن "أقل من نصف طلبة الجامعات الحكومية والخاصة (48%) راضون عن عودة التعليم الوجاهي/ المدمج في جامعاتهم، وكانت نسبة الرضا لدى طلبة الجامعات الحكومية (47%)، والجامعات الخاصة (51%).

وأشار الاستطلاع إلى أن غالبية الطلبة (60%) يعتقدون أن العملية التعليمية في جامعتهم تسير في الاتجاه الإيجابي، فيما يعتقد (35%) أنها تسير في الاتجاه السلبي، فيما يعتقد غالبية طلبة الجامعات الخاصة (72%) أن العملية التعليمية في جامعتهم تسير بالاتجاه الايجابي، ويعتقد بذلك (56%) من طلبة الجامعات الحكومية.

وبين الاستطلاع أن أقل من نصف طلبة الجامعات الأردنية (48%) يؤيدون التعليم المدمج في الشكل الحالي الذي اتخذته جامعاتهم و(52%) لا يؤيدونه. 

الاستطلاع، اعتمد على أسلوب العينة الممثلة الشاملة بالاعتماد على أعداد طلبة مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه المسجلين في الفصل الدراسي الحالي 2021/2022، في جميع الجامعات الحكومية والخاصة، من خلال المقابلات الوجاهية مع الطلبة، وفق مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية.

واستمرت عملية جمع البيانات خلال الفترة 24/11/2021 وحتى 2/12/2021، وكان عدد الاستمارات المجموعة 8820، من 22 جامعة حكومية وخاصة. حيث امتنعت الجامعة الأميركية في مأدبا من السماح لباحثي المركز بالدخول للحرم الجامعي لمقابلة طلبتها، فيما لم يتم جمع البيانات من جامعة جرش الإهلية الخاصة وجامعة الطفيلة التقنية لأسباب تتعلق بعدم تواجد الطلبة خلال فترة تنفيذ الدراسة لالتزامهم بجدول الامتحانات نصف الفصل.

المملكة