شهد الطلب على مشتقات نفطية خلال المنخفض الجوي الحالي، ارتفاعا، حيث زاد الطلب على مادة الكاز 30%، وفق نقابة أصحاب محطات المحروقات الاثنين.

بينما كان الطلب على المخابز "طبيعيا جدا" خلال الاستعداد للمنخفض، و"لم تشهد تهافتا" من قبل المواطنين بحسب نقابة أصحاب المخابز والحلويات.

نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار السعيدات، قال لــ "المملكة"، "ارتفع الطلب على مادة الكاز 30% خلال هذا المنخفض مقارنة مع معدل الاستهلاك في بداية الشهر الحالي". وكذلك "ارتفع الطلب على الديزل لغايات التدفئة 10% عن معدل الاستهلاك في بداية الشهر الحالي".

ووصل معدل استهلاك أسطوانات الغاز إلى 200 ألف الاثنين، وهو اليوم الذي يشهد تأثر الأردن بكتلة هوائية باردة جدا من أصل قطبي، مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة.

وأوضح السعيدات: "بداية الشهر الحالي كان معدل الاستهلاك اليومي 120 ألف أسطوانة. ارتفع بداية الأسبوع الحالي ووصل إلى 150 ألف أسطوانة واليوم (الاثنين) وصل المعدل إلى 200 ألف أسطوانة".

وتوقع "استمرار الطلب على أسطوانات الغاز طيلة فترة المنخفض الجوي".

وتحدث عن "استعدادات على أعلى مستوى مع الشركات التسويقية الثلاث ومصفاة البترول الأردنية ومحطات تعبئة الغاز" مشيرا إلى "جاهزية لزيادة أي طلب".

"لا داع للتهافت على محطات البترول والكميات متوفرة" على ما ذكر السعيدات.

وثبتت الحكومة خلال الشهرين الماضي والحالي سعر الكاز والديزل، حيث بلغ سعر الديزل عند 615 فلسا للتر، وسعر الكاز عند 615 فلسا للتر.

السعيدات أشاد بالقرار قائلا إن "تثبيت الأسعار مقارنة بالأسعار العالمية كان في صالح المواطن. القرار أثر على زيادة الطلب".

أما نقيب أصحاب المخابز والحلويات عبد الإله الحموي، فقال: "يعمم خلال فصل الشتاء على كل المخابز في المملكة الاستعداد ليكون عندها مخزون من الطحين يكفي 3 أيام على الأقل ومواد أولية متوفرة تحسبا لأي مفاجأة".

"المخابز الآلية يكون عندما مخزون من الطحين يكفي لأسبوع. إذا تساقطت الثلوج يكون المخزون أكبر بكثير" بحسب ما أكد الحموي.

ويبلغ عدد المطاحن في الأردن 14 مطحنة غالبيتها في عمّان، و"تعمل حاليا على تزويد المخابز بالطحين" وفق الحموري.

ومخزون الأردن من القمح يكفي 15 شهرا. وأشار الحموري إلى أن "بعض كميات (القمح) متعاقد عليها والآخر متوفر في الأردن".

ويبلغ استهلاك الأردن السنوي من القمح 70 ألف طن. وأكد الحموري أن "30 ألف طن متوفر حاليا في الأردن والباقي يأتي تباعا".

وخلال المنخفض الجوي "لم يحدث أي تهافت على المخابز وحتى خلال يوم الجمعة الماضي" الذي شهد انخفاضا في درجات الحرارة على ما ذكر الحموري.

"استهلاك الخبز كان طبيعيا جدا. المواطنون لديهم ثقافة بعدم التهافت والحمل على المخابز استمر ليوم أو يومين فقط" وفق ما شرح الحموري.

ويبلغ المعدل اليومي لاستهلاك الطحين حوالي ألفي طن. لكن الحموري تحدث عن "انخفاض في معدل الاستهلاك خلال جائحة كورونا 30% بعد الإغلاقات التي حدثت خلال الجائحة".

وقال إن "ظروف المخابز بعض الشيء صعبة واستعداداتها عالية خلال الأيام وينتظرون البيع".

المملكة