قال وزير الأشغال والإسكان يحيى الكسبي الاثنين، إن الوزارة مستعدة للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة، مشيرا إلى أن يجري التعامل مع المنخفض حسب الدرجة المتوسطة.

ولدى سؤاله عن آليات الوزارة واستعدادها للمنخفض الجوي قال الكسبي في حديثه لبرنامج "صوت المملكة":  " آليات الوزارة دائما مستعدة واي آلية من الممكن أن نحتاجها في ظرف طارئ فيوجد صلاحية كاملة في يد مدير الاشغال في مديرته ان يستأجر أي الية يحتاجها الظرف الذي طرأ"

وتابع الكسبي: "نستأجر من الجهات المعنية من مقاولين وشركات آليات حتى نقوم بالعمل على أكمل وجه ، اما وزارة الاشغال وللأسف الشديد انه منذ 25 عاما لم نشتر  أي الية جديدة حديثة حيث نحافظ على الاليات الموجودة".

"اناشد من هذا المنبر الجهات المعنية ان تتساعد معنا في الحصول على اليات جديدة (...) في السابق بعض السفارات والدول كانت تهدي وزارة الاشغال اليات ، خاصة كاسحات الثلوج وبعض اللودرات والاليات التي لها علاقة في مثل هذه الظروف" وفق الكسبي

وفي حديثه عن المنخفض الجوي المتوقع قال الكسبي: "نتعامل مع هذا المنخفض حسب الدرجة المتوسطة ، والتفويض موجود لأمين العام الوزارة وكل المدراء في محافظات الاشغال لرفع الجاهزية إن استدعى الأمر للدرجة القصوى ، ولكن الان نتعامل بالدرجة المتوسطة . "

وتابع: "كان هناك اغلاق لبعض الطرق وتم فتحها ، والان جميع الطرق سالكة ولدينا 98 فرقة تتعامل من خلال مديريات الأشغال وغرف العمليات في مديريات الأشغال وغرفة العمليات الرئيسية ، كما أن كل غرف العمليات في المحافظات تتعامل مع الاجهزة المعنية الاخرى سواء الادارة المحلية أو ادارة الأزمات او البلديات وامانة عمان والقوات المسلحة ووزاة الداخلية بكل تنسيق وتعامل مستمر ."

توقع موقع طقس العرب، الاثنين، استمرار تساقط الأمطار الغزيرة خلال الساعات المقبلة، مشيرا إلى دخول الأردن في ذروة المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة.

وقال مدير الموقع محمد الشاكر إن "توقعات المنخفض الجوي بأن المملكة تدخل في جبهتين هوائيتين. شاهدنا منذ ساعات الصباح هطولا لبعض الأمطار والبرد وتساقط الثلج الذي حدث فوق مرتفعات الطفيلة".

"حدثت فترات انقطاع (في المنخفض) متوقعة في ساعات ما بعد الظهر والعصر" وفق الشاكر لكنه أشار إلى "بدء المملكة بالتأثر بالجبهة الهوائية الأقوى من ناحية الهطولات المطرية، والأجواء حاليا في الخارج في عموم مناطق شمال ووسط المملكة باردة جدا وغائمة وماطرة بغزارة مع تساقط البرد وبعض زخات الثلج".

وتحدث عن "أمطار متواصلة وغزيرة طيلة الساعات المقبلة، والآن نحن دخلنا بالذروة وتحديدا خلال العشر دقائق الماضية بدأت كميات كبيرة من السحب الثقيلة المحملة بالأمطار بالدخول إلى المنطقتين الشمالية والوسطى للمملكة".

المملكة