توقع موقع طقس العرب، الاثنين، استمرار تساقط الأمطار الغزيرة خلال الساعات المقبلة وحتى صباح الثلاثاء، مشيرا إلى دخول الأردن في ذروة المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة.

وقال مدير الموقع محمد الشاكر إن "توقعات المنخفض الجوي بأن المملكة تدخل في جبهتين هوائيتين. شاهدنا منذ ساعات الصباح هطولا لبعض الأمطار والبرد وتساقط الثلج الذي حدث فوق مرتفعات الطفيلة".

"حدثت فترات انقطاع (في المنخفض) متوقعة في ساعات ما بعد الظهر والعصر" وفق الشاكر لكنه أشار إلى "بدء المملكة بالتأثر بالجبهة الهوائية الأقوى من ناحية الهطولات المطرية، والأجواء حاليا في الخارج في عموم مناطق شمال ووسط المملكة باردة جدا وغائمة وماطرة بغزارة مع تساقط البرد وبعض زخات الثلج".

وتحدث عن "أمطار متواصلة وغزيرة طيلة الساعات المقبلة، والآن نحن دخلنا بالذروة وتحديدا خلال العشر دقائق الماضية بدأت كميات كبيرة من السحب الثقيلة المحملة بالأمطار بالدخول إلى المنطقتين الشمالية والوسطى للمملكة".

وأشار إلى أن "كميات الأمطار حتى اللحظة مبشرة للغاية، حيث أعلى كميات للأمطار حاليا في إربد 30 ملم، في العاصمة عمان كميات الأمطار في العديد من محطات طقس العرب اقتربت من 20 ملم، والأمطار متوزعة في مناطق مختلفة من المملكة".

الشاكر لفت النظر إلى أن "المنخفض الجوي في زخمه مستمر حتى ساعات صباح الثلاثاء"، ويتوقع أن يكون الطقس هذه الليلة بين "بارد إلى شديد البرودة والرياح نشطة إلى قوية، والمناطق الشرقية والجنوبية لديها رياح شديدة نوعا ما".

ومن المتوقع "هطول غزير للأمطار في المنطقتين الشمالية والوسطى من المملكة ومتواصل والانقطاعات ستكون قليلة" وفق الشاكر مرجحا "تساقط زخات من البرد وبعض الزخات الثلجية في القمم الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100 متر عن سطح البحر".

ونهار الثلاثاء يتوقع أن "يتحرك هذا المنخفض مبتعدا عن المنطقة" وفق الشاكر لكنه قال إن "خلف هذا المنخفض تيارات هوائية رطبة وباردة طويلة الأمد ويتوقع أن تستمر عدة أيام وحتى نهاية الأسبوع على أقل تقدير ما يعمل على جعل الأجواء باردة في الدرجة الأولى وغائمة في معظم الأوقات مع هطول الأمطار بين الحين والآخر وعلى فترات وبعض من الفترات المطرية قد يكون غزير في الأيام المقبلة".

المملكة