تعاملت فرق الدفاع المدني خلال 24 ساعة ماضية مع 1534 بلاغا حول حوادث متعلقة بالإسعاف والإنقاذ والإطفاء، بينها إنقاذ أشخاص حاصرتهم المياه على جسر وادي القمر، وفق ما أفاد رئيس شعبة العمليات في الدفاع المدني أحمد الزيادات الثلاثاء.

"خلال 24 ساعة ماضية خلال المنخفض تعامل الدفاع المدني مع 1534 بلاغا مختلفا في مجال الإسعاف والإطفاء والإنقاذ وهو رقم حول المعدل اليومي بزيادة بسيطة في عدد حوادث الإنقاذ والإطفاء" على ما ذكر الزيادات لـ "المملكة".

وقال:"تم التعامل يوم أمس (الاثنين) مع إنقاذ أشخاص حاولوا عبور جسر وادي القمر وتعطلت آلياتهم على الجسر؛ نتيجة ارتفاع المياه ما أدى إلى محاصرتهم وتدخل فرق الدفاع المدني وإنقاذهم وهم في صحة جيدة".

وأضاف:"تم التعامل في مجال الإسعاف مع 3 حوادث اختناق ناتجة عن الاستخدام الخاطئ لوسائل التدفئة"، مشيرا إلى "زيادة بسيطة في عدد حوادث الحريق خلال الـ 24 ساعة ماضية كانت أسباب 6 حوادث من أصل 48 حادثا ناتجة عن سوء استخدام وسائل التدفئة، و13 نتيجة تماس كهرباء".

ونتج عن الحوادث "خسائر مادية إلا واحد تم التعامل معه صباح الاثنين من طواقم دفاع مدني البلقاء في منطقة الكرامة، حيث توفي 4 أشخاص يحملون الجنسية الآسيوية" نتيجة حريق اندلع داخل خيمة.

وتحدث الزيادات عن "زيادة ملحوظة في حوادث الإنقاذ نتيجة الأمطار. كنا على الاستعداد للاستجابة وتعاملنا مع 125 بلاغا تنوعت حول هدم جزئي وانهيار أتربة على بعض الطرق وإغلاق جزئي لها" لافتا النظر إلى التعامل مع 50 حادث سير.

وأشار إلى "وضع تعليمات خاصة قبل كل حالة جوية متوقعة خاصة المنخفضات الجوية المعروف حجمها وتأثيرها تصدر لكل الوحدات الميدانية للاستجابة لبلاغات الطوارئ".

وتحدد التعليمات "الإجراءات الاستباقية الواجب اتخاذها من وحدات الدفاع المدني على أرض الواقع، إضافة إلى الإجراءات المطلوبة من الوحدات المساندة لها".

وتتركز الإجراءات على "الرصد والاستعداد النوعي للحوادث قد تنشأ عن الحالة الجوية، إضافة إلى الاستجابة الفورية لها" بحسب الزيادات.

مياه تداهم منازل

وفي محافظة إربد، أخلت فرق الدفاع المدني بمنطقة الزمالية في الأغوار الشمالية صباح الثلاثاء، أسرة تقطن في منزل آيل للسقوط إلى دور الإيواء، "نتيجة شدة الأمطار، وارتفاع منسوب المياه" وفق محافظ إربد رضوان العتوم.

وقال العتوم لـ "المملكة" إن "المنزل يتكون من طين وحجارة؛ ونتيجة غزارة الأمطار حدثت شقوق وتصدعات في سقفه، حيث قام قاطنوه بالتواصل مع أرقام الطوارئ؛ وعلى إثره عملت فرق الدفاع المدني والتنمية الاجتماعية بالتحرك للموقع وإخلاء القاطنين".

وكذلك، داهمت مياه الأمطار منزلين في منطقتي الحصن ومخيم إربد "نتيجة انسداد المناهل ما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه وفيضانه على المنزلين وإلحاق أضرار مادية فقط" بحسب العتوم.

وأشار إلى أن "الدفاع المدني وطوارئ البلدية قامت بشفط المياه وإعادة فتح المناهل".

وأكد العتوم أن "فرق الطوارئ في إربد تعمل على تلقي الشكاوى والملاحظات على مدار الساعة ويتم التعامل معها بأسرع وقت" مطالبا، المواطنين، بـ "ضرورة توخي الحذر خلال المنخفض الجوي، والإبلاغ عن أي حوادث من خلال أرقام الطوارئ أو الدفاع المدني".

المملكة