سجلت بيانات المالية العامة الفعلية للأردن خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي، "تحسناً واضحاً" في تحصيلات الإيرادات المحلية لترتفع بحوالي 963.1 مليون دينار، أو ما نسبته 18.7%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفق وزارة المالية.

وقالت الوزارة في بيان صحفي الثلاثاء، إن هذا التحسن "يعود لتحصيل كل من الإيرادات الضريبية التي ارتفعت بحوالي 582.2 مليون دينار، والإيرادات غير الضريبية التي ارتفعت بحوالي 380.9 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق".

وأضافت أن "هذا يعكس حصافة الإدارة المالية التي اتخذت من قبل الحكومة والمعالجة الهيكلية والتشريعية والإدارية في محاربة التهرب والتجنب الضريبي والجمركي، إضافة إلى ما أنجزته السياسة المالية من تحقيق الإيرادات المحلية المتوقعة بنجاح وبمؤسسية ومهنية".

وجاء الارتفاع في الإيرادات الضريبية بشكل رئيسي، بحسب البيان، إلى "ارتفاع تحصيلات ضريبة الدخل خلال الشهور العشرة الأولى من عام 2021 لتصل إلى حوالي 1080.4 مليون دينار، مقابل 1004.6 مليون دينار أو ما نسبته 7.5% خلال الفترة نفسها من عام 2020".

وعلى صعيد الإيرادات غير الضريبية، جاء الارتفاع بشكل رئيسي بسبب ارتفاع بند إيرادات بيع السلع والخدمات ليصل إلى ما قيمته 695 مليون دينار، مقابل ما قيمته 499 مليون دينار أو ما نسبته 39.3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. 

وعلى صعيد النفقات العامة، ارتفعت بما قيمته 605.8 مليون دينار أو ما نسبته 8.2%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى ارتفاع الإنفاق الرأسمالي بما قيمته 297 مليون دينار أو ما نسبته 62.4% وارتفاع الإنفاق الجاري بما نسبته 4.5%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، علماً بأن الإنفاق على المشاريع الرأسمالية يكون خلال الربعين الثالث والرابع بقيمة أكبر نظراً لأن دورة المشاريع تبدأ خلال الربع الثالث.

ونتيجة لتلك التطورات، سجل العجز المالي بعد المنح انخفاضاً بحوالي 225.1 مليون دينار، ليصل إلى ما قيمته 1283.8 مليون دينار خلال الشهور العشرة الأولى من العام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

المملكة