توفي مبعوث إيران لدى الحوثيين في اليمن متأثرا بإصابته بفيروس كورونا بعدما أعيد للبلاد الأسبوع الماضي وفق ما أفادت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زاده لوسائل الإعلام المحلية الرسمية، إن السفير حسن إيرلو "تم نقله في حالة صحية سيئة؛ بسبب تأخر التعاون من دول بعينها" دون أن يذكر الدول بالاسم.

وبدا أن المتحدث كان يشير إلى السعودية، التي كانت تساعد مع العراق في نقل إيرلو من العاصمة اليمنية صنعاء على متن طائرة عراقية، حسبما قال متحدث باسم جماعة الحوثي.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على طلب من "رويترز" للتعليق.

وبدأت السعودية وإيران محادثات مباشرة هذا العام، في وقت كانت تحاول فيه القوى العالمية إنقاذ الاتفاق النووي مع طهران وتقود الأمم المتحدة جهودا لإنهاء الحرب في اليمن.

ووصف خطيب زاده إيرلو بأنه "شهيد" وقال إنه نجا من هجمات كيماوية في الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات.

وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، إيرلو، على القائمة السوداء، وقالت إنه مسؤول في فيلق القدس، ذراع الحرس الثوري الإيراني في الخارج.

وقال مصدران سياسيان يمنيان مقربان من الحوثيين ومصدر أجنبي، إن إيرلو لم يكن يظهر كثيرا في العلن في الآونة الأخيرة؛ بسبب مرضه، وبسبب حالة من التوتر السياسي. وقال المصدران اليمنيان، إن بعض القادة الحوثيين عبروا عن غضبهم مما اعتبروه "تدخلا" من جانب إيرلو.

وتدخل تحالف بقيادة السعودية في اليمن عام 2015 لمحاربة الحوثيين المتحالفين مع إيران بعدما أطاحت الجماعة بالحكومة المعترف بها دوليا في العاصمة صنعاء. وفرض التحالف حصارا بحريا وجويا على المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

رويترز