وقّعت وزارة الصحة وجامعة البلقاء التطبيقية، اتفاقية لرفد مستشفى الحسين السلط الجديد بالكوادر الطبية، بهدف رفع  مستوى الخدمات الطبية المقدمة للموطنين.

وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن اتفاقية التعاون الموقعة هي تفعيل للشراكة العريقة مع الجامعات الأردنية، وتهدف لرفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وتوفير فرص التعليم والتدريب لطلبة الكليات الصحية وللأطباء المقبولين في برنامج الاختصاص العالي لدى الوزارة والجامعة.

وأضاف الوزير، خلال توقيع الاتفاقية في مبنى مستشفى الحسين السلط الجديد، أن التعاون والتنسيق بين وزارة الصحة وجامعة البلقاء التطبيقية سيسهم في رفع سوية الرعاية الطبية والتمريضية والسنية والصيدلانية وسيسهم ويسهل إجراء الأبحاث المشتركة بين الطرفين، وسيوفر أيضا الاختصاصات الطبية المطلوبة في المستشفى.

وبيّن الهواري أن افتتاح العيادات التخصصية للأطباء والمتدربين من الجامعة جاء تنفيذا للتعاون مع الجامعة ليكون محطة لدعم البرامج الأكاديمية والعلمية للتعليم الطبي المستمر وليستمر مستشفى الحسين السلط الجديد في تقديم خدماته الصحية لأبناء المنطقة ولمختلف مناطق المملكة والارتقاء بها لتصل إلى أفضل المستويات ولتتوافق مع المعايير المعتمدة في مجال تقديم الخدمة الصحية.

وأشار رئيس الجامعة بالوكالة سعد أبو قديس، إلى أن الاتفاقية تهدف إلى خلق شراكة في تقديم خدمات الرعاية الصحية المقدمة لمرضى محافظة البلقاء والأغوار وبعض مناطق غرب عمّان من خلال رفد مستشفى السلط الجديد بما يحتاج إليه من الأطباء الأكفياء من مختلف التخصصات الطبية الدقيقة من أساتذة كلية الطب في الجامعة.

وأضاف أن هولاء  الأساتذة سيدربون طلبة الطب في مستشفى السلط الجديد والإشراف على الأطباء الملتحقين في برنامج الاختصاص العالي في الطب لإعداد وتأهيل أطباء المستقبل.

وبيّن أبو قديس أن هذه الاتفاقية تمثل تشاركية وتكاملية بين مؤسسات الدولة المختلفة والتي طالما دعا إليها جلالة الملك عبدالله الثاني، مشيرا إلى أن "توقيع الاتفاقية يشكل نقلة نوعية كبيرة في النظام الصحي الأردني والخدمات الصحية المقدمة للمواطن".

مدير مستشفى الحسين السلط الجديد رامي أبو رمان، قال إن الاتفاقية تأتي بطموحات كبيرة للتعاون والتنسيق لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمرضى في المستشفى وتوفير فرص للتعليم والتدريب لطلبة الطب وتطوير الكفاءات واستغلال الإمكانيات ودعم البحوث العلمية وتشجيع الأبحاث المشتركة.

وأضاف أن من أهم أهداف الاتفاقية والتي تطمح الجامعة إلى تحقيقها هي افتتاح عيادات للتخصصات الفرعية والدقيقة والتقليل من التحويل إلى مستشفيات أخرى والعمل في بيئية علمية وأكاديمية لتامين أفضل خدمة للمرضى وتحقيق التميز والتدريب السريري لطلبة كلية الطب.

وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون المراكز العلمية عميد كلية الطب نضال يونس، إن "الجامعة ستزود مستشفى السلط الجديد بكل ما يحتاجه من أطباء مختصين يقومون بتغطية عيادات مسائية ويشرفون على المرضى والقيام بالإجراءات والعمليات والمناوبات، إضافة إلى دورهم في تعليم الطلبة والأطباء المقيمين مما سيجعل من المستشفى تحويليا وتعليميا متقدما".

"ستوفر عيادات الجامعة التخصصية في حرم مستشفى السلط في المرحلة الأولى ما يقرب من 20 تخصصا يشارك في تقديمها 40 اختصاصيا"، وفق يونس، مشيرا إلى أن"النموذج الجديد من المستشفيات التعليمية المتقدمة سيسهم في حل مشكلة التخصصات الدقيقة في مستشفيات وزارة الصحة ومظلة التامين الصحي الشامل وحل مشكلة التعليم والتدريب في مستشفيات وزارة الصحة عندما تتولى كليات الطب الإشراف على برامج الاقامة والزمالة، بحيث سيكون المواطن الأردني هو المستفيد الأكبر من المشروع حيث ستتاح له الفرصة الحصول على خدمات الرعاية الصحية المتميزة".

المملكة