أطلقت وزارة التربية والتعليم، الثلاثاء، مشروع "توفير بيئة تعلم لجميع الأطفال في المملكة الأردنية الهاشمية " بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)؛ بهدف توفير تعليم أفضل للأطفال بما يتماشى مع هدف تنمية الموارد البشرية من خلال ضمان الوصول والإنصاف لجميع الطلبة.

وأكد وزير التربية والتعليم، وجيه عويس، خلال إطلاق المشروع، بحضور ممثل مكتب "جايكا" في الأردن، تشييه مياهارا، عمق الشراكة القائمة بين الوزارة ووكالة "جايكا"، مشيداً بدعمها المتواصل للعملية التعليمية في الأردن.

كما أكد دور "جايكا" في ترسيخ الهدف المشترك، المتمثل في توفير التعليم الذي يتميز بجودة عالية لجميع الطلبة في الأردن، من خلال إعداد الخطط اللازمة وتصميم التدخلات التعليمية والأنشطة الهادفة إلى تعزيز بيئة التعليم، والمساندة في علاج التحديات التي تحول دون توفير البيئة التعليمية الإيجابية في المدارس، متطلعا إلى المزيد من التعاون والشراكة في السعي لتحسين البيئة التعليمية.

من جانبها، بينت مياهارا أن الأردن يتميز بارتفاع مستوى الإحصاءات في مجال التعليم مقارنة بالمنطقة، إلا أن ثمة تحديات تواجه العملية التعليمية، مثل الاكتظاظ داخل الغرف الصفية وتقليل مدة الدراسة في المدرسة، وغيرها من التحديات التي تتسبب بتسرب العديد من الطلبة من الدراسة والتي لابد من معالجتها لتحقيق هدف التنمية المستدامة والمتمثل في توفير التعليم للجميع.

وأشادت بجهود الحكومة الأردنية في دعم الأطفال المتسربين عن التعليم، مشيرة إلى أن مراجعة الخطة الاستراتيجية للتعليم التي وضعتها الوزارة في كانون الأول 2021، تم البناء عليها في إجراء التعديلات اللازمة في تقديم هذا الدعم.

وأشارت إلى التجربة اليابانية الرائدة في مجال تحقيق مستويات الالتحاق من خلال تعليم عالي الجودة قائم على تهيئة بيئة شاملة لجميع الأطفال، بمن فيهم الفئات الأكثر تعرضا للتسرب.

ويهدف المشروع إلى تهيئة نموذج بيئة تعلم إيجابية لتهيئة بيئة تمكينية للأطفال تشمل وضع مبادئ توجيهية للنشاط المدرسي للاستخدام العملي من جانب المعلمين والإدارة المدرسية.

بترا