سجلت منطقة لواء بني كنانة في محافظة إربد أعلى كمية هطول أمطار، خلال 24 ساعة، بمعدل 48 ملم، وبنسبة 27% من نسبة الهطول المطري العام.

وأظهر تقرير محطات الأرصاد اليومي، حتى صباح الثلاثاء، تسجيل لواء الكورة هطولا مطريا بمعدل 46 ملم وبنسبة 24% من المعدل العام، تلاه لواء المزار الشمالي بمعدل 45 ملم وبنسبة 24%، كفر أسد / لواء الوسطية بمعدل 44 ملم وبنسبة 29%، ولواء الطيبة 41 ملم وبنسبة 30%، وقصبة إربد وبني عبيد 39 ملم وبنسبة 23%، والرمثا 33.6 ملم وبنسبة 25%، وأخيراً الشونة الشمالية بمعدل 33 ملم وبنسبة 25% من معدل الهطول المطري العام.

مديرة زراعة لواء الكورة، ازدهار السرحان أكدت، أهمية الأمطار الأخيرة في زيادة مخزون السدود والمياه الجوفية، وتحسين رطوبة التربة والتقليل من عمليات الري ورش المبيدات الزراعية، إلى جانب انعكاساتها الإيجابية على مختلف الزراعات الحقلية والأشجار المثمرة والحرجية وإدامة المراعي.

وقال مدير زراعة محافظة إربد عبد الوالي الطاهات، إن المنخفض الجوي الحالي يصنف من ضمن المنخفضات ذات الهطول المطري الممتاز، حيث وصلت كميات الهطول في اليوم الأول للمنخفض في بعض المناطق من محافظة إربد نحو 50 ملم.

وأشار الطاهات، إلى أن الهطولات ستنعكس بشكل إيجابي وكبير على الأشجار المثمرة وأشجار الزيتون والمراعي، وعلى جميع الزراعات الشتوية، وبخاصة زراعة محصولي القمح والشعير.

وبين أن هذا المنخفض يترافق مع تدنٍ كبير في درجات الحرارة، مما سينعكس إيجابا على تخزين كميات المياه داخل جوف التربة، مبينا أن الهطولات التي حصلت في فصل الخريف وبحسب البيانات المطرية لمحافظة إربد وصلت إلى 26% من المعدل العام، حيث حققت الهطولات المطرية هذا الموسم في فصل الخريف المعدل العام، وتجاوزت كميات هطول الأمطار في بعض الألوية ووصلت إلى 130 ملم.

بترا