قال التحالف الذي تقوده السعودية الأربعاء، إنه ساعد في إخراج المبعوث الإيراني المريض من البلاد قبل وفاته رافضا اتهاما إيرانيا بأنه مسؤول عن تأخر إجلاء السفير.

وقالت إيران الثلاثاء، إن مبعوثها إلى جماعة الحوثي اليمنية حسن إيرلو توفي متأثرا بإصابته بكورونا بعدما أُعيد للبلاد الأسبوع الماضي، محملة السعودية مسؤولية تأخير نقله من العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال التحالف في بيان صحفي، إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف قدمت كافة التسهيلات والتصاريح الخاصة بالعبور، وكذلك الدعم اللوجستي لطائرة الإخلاء الطبي التابعة للقوات الجوية العراقية" التي نقلت السفير من صنعاء إلى البصرة في العراق.

وأضاف أنه بدأ في تسهيل نقل السفير "لاعتبارات إنسانية تقديرا لوساطة دبلوماسية من الأشقاء في سلطنة عُمان وجمهورية العراق بعد أقل من 48 ساعة من الإبلاغ عن حالته الصحية".

ولم يوضح البيان الحالة الصحية التي كان إيرلو يعاني منها.

وبدأت السعودية وإيران محادثات مباشرة هذا العام في وقت تحاول فيه القوى العالمية إنقاذ الاتفاق النووي مع طهران وتقود الأمم المتحدة جهودا لإنهاء الحرب في اليمن.

وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية في كانون الأول/ديسمبر الماضي إيرلو على قائمتها السوداء.

وقال مصدران سياسيان يمنيان مقربان من الحركة ومصدر أجنبي، إن إيرلو لم يكن يظهر كثيرا في العلن في الآونة الأخيرة بسبب مرضه، وبسبب التوترات السياسية.

رويترز