قالت وزارة المياه والري الأربعاء، إن كميات المياه التي خزنتها السدود من المنخفض الجوي الأخير رفدت السدود بنحو 7 ملايين متر مكعّب من الأمطار وجريان الأودية حتى صباح اليوم في السدود الرئيسية، موضحة أن حجم الأمطار الساقطة من بداية الموسم بلغت (15.2%) من المعدل السنوي العام، وأن الجريان في الأودية والسيول عادة يحتاج من 24 -48 ساعة للوصول إلى السدود.

وقالت الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن منار محاسنة الأربعاء، إن المنخفض الجوي خلال اليوميين الماضيين رفد السدود بكميات من الأمطار تقدر بحوالي 7 ملايين متر مكعّب، في حين رفدت السدود منذ بداية الموسم المطري بنحو 11 مليون متر مكعّب.

وأضافت محاسنة لـ"المملكة" أن سد الملك طلال والذي تبلغ سعته التخزينية نحو 75 مليون متر مكعّب، رفد خلال الـ48 ساعة الماضية بـ4 ملايين متر مكعّب.

وبينت أن المنخفضات الجوية تبشر بموسم زراعي جيد خاصة للسدود التي تستخدم لأغراض الري كسد الملك طلال وسد شعيب والكفرين والوالة والتنور.

ودعت الوزارة  في بيان صحفي الجميع إلى ضرورة الاستفادة من كافة الهطولات المطرية وتخزينها في جميع المرافق المتاحة للاستفادة منها في كافة الاستخدامات بما يحقق الطموحات الوطنية في تعزيز الأمن المائي الوطني وكذلك عدم إلقاء المخلفات والنفايات في مجاري الأودية؛ حفاظا على المياه السطحية والجوفية، وضمان عدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي.

وأوضحت في بيان لها أن التخزين الكلي بلغ نحو (80) مليون م3 من الطاقة التخزينية الكلية بنسبة (23,7%) من الطاقة التخزينية الكلية البالغة (336,4) مليون م3 ، مبينة أن سدود الجنوب ( الوالة ، الموجب، التنور، اللجون ، الكرك) لم تسجل دخول أي كميات خلال المنخفض الجوي الأخير. 

وزادت أن حجم الأمطار الساقطة على جميع مناطق المملكة من بداية الموسم المطري حتى صباح اليوم بلغت نحو(1242) مليون م3 بنسبة (15,2%) من المعدل السنوي طويل الأمد البالغ (8,1) مليار م3.

المملكة