قال وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران الأربعاء، إن فرنسا قد تشهد مئة ألف إصابة يومية بكورونا قريبا ارتفاعا من نحو 70 ألف إصابة حاليا في الوقت الذي تكافح فيه البلاد موجة خامسة من الجائحة.

وقال فيران لتلفزيون بي.إف.إم، إن المتحور أوميكرون من فيروس كورونا سيكون المتحور المهيمن في فرنسا في أوائل كانون الثاني/يناير.

وأشار إلى أنه ليس هناك خطط لفرض قيود جديدة الآن لكن لا يمكن استبعاد أي احتمال؛ إذ تأمل السلطات أن تمكنها زيادة أعداد من تلقوا اللقاحات من احتواء الفيروس.

وسجلت فرنسا الثلاثاء، 210 وفيات في المستشفيات خلال 24 ساعة؛ ليصل إجمالي عدد الوفيات المرتبطة بالفيروس في البلاد إلى 94913 وفاة. وسجلت 72832 إصابة جديدة.

تلقيح الأطفال

باشرت فرنسا الأربعاء، حملة التلقيح ضد كورونا للأطفال بين سن الخامسة والحادية عشرة على ما أعلن وزير الصحة أوليفيه فيران.

وقال الوزير في تصريح تلفزيوني "فتحنا التلقيح الرسمي للأطفال" من هذه الفئة العمرية موضحا من جهة أخرى أن الجرعة المعززة لن تشمل المراهقين "في الوقت الراهن".

بموازاة ذلك دعت وزيرة العمل الفرنسية إليزابيث بورن الشركات "إلى تسريع" العمل من المنازل في مواجهة كورونا داعية إياها من الآن للاستعداد لتوسيع إطاره بعد عطلة نهاية السنة، ليكون 3 إلى 4 أيام في الأسبوع.

وينتشر المتحور أوميكرون بشكل سريع جدا في فرنسا قبل أيام من عيد الميلاد.

وبات هذا المتحور شديد الدعوى يشكل نحو 20 % من الإصابات بكورونا، في مقابل 10% خلال نهاية الأسبوع الماضي على ما أعلنت الحكومة الثلاثاء.

وتبلغ الإصابات مستوى قياسيا جديدا في فرنسا مع 545 حالة أسبوعيا لكل مئة ألف نسمة مع ضعف هذا العدد في باريس.

أ ف ب