قال رئيس مجلس إدارة صندوق تشجيع الطاقة وترشيد الطاقة المتجددة / وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة الأربعاء، إن العمل جار على إطلاق برنامج وطني يقلل كلف الطاقة على القطاعات الاقتصادية ويعزز تنافسيتها.

 وأكد خلال اجتماع لمجلس إدارة الصندوق أقر خلاله المجلس خطة عمل الصندوق للعام 2022،أن البرنامج يشكل نقلة نوعية في عمل الصندوق، ويعزز فرص التنمية من خلال دعم القطاعات الاقتصادية.

 وأضاف أن الصندوق بصدد مخاطبة مؤسسات التمويل المحلية والجهات الرسمية المعنية للاستفادة من الفرص والبرامج التي ينفذها الصندوق في مختلف أنحاء المملكة، مؤكدا أهمية دور الصندوق في تشجيع التوجه نحو الاقتصاد الأخضر وتحفيز القطاع الخاص، وتعزيز حضوره في هذه المشاريع التي بلغت كلفتها الكلية خلال السنوات العشر الماضية نحو 100 مليون دينار هي مساهمات المانحين والمستفيدين والصندوق. 

  من جانبهم، أكد أعضاء مجلس الإدارة أهمية دور الصندوق في تشجيع انتشار تطبيقات ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة في مختلف القطاعات، وأشادوا بإنجازات الصندوق خلال الأعوام السبعة الماضية والوصول إلى مختلف شرائح المجتمع بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في مختلف المحافظات؛ مما أسهم في التوسع في برامج الصندوق، وتمكين المواطنين للاستفادة من هذه البرامج.

 واستعرض المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة إنجازات وبرامج الصندوق حتى نهاية عام 2021، وتشمل تركيب 31 ألف سخان شمسي، وسبعة آلاف نظام خلايا شمسية لمنازل المواطنين، وتوزيع 200 ألف وحدة إنارة موفرة للطاقة. وشمول 157 مدرسة بأنظمة ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة ، وتزويد 650 دار عبادة (مسجد وكنيسة) بهذه الأنظمة و121 مزرعة صغيرة وإنجاز برنامج ترشيد الطاقة لفنادق البترا، والبدء ببرنامج الطاقة المتجددة للبلديات الذي يشمل في مرحلته الأولى 30 بلدية.

 كما زود الصندوق 25 مركزا صحيا بأنظمة ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة، وشمول 16 مؤسسة ذات نفع اجتماعي عام بأنظمة الطاقة المتجددة بهدف تعزيز قدرتها المالية وتحسين خدماتها، كما أنجز الصندوق 40 دراسة تدقيق طاقي لمختلف القطاعات، وتنفيذ برامج حملات التوعية في برامج ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة.

كما استعرض خطة الصندوق للعام 2022 بموازنة تبلغ 22 مليون دينار تشمل جميع القطاعات (المنزلي والصناعي والزراعي والسياحي ودور العبادة والمدارس والمراكز الصحية والبلديات، بالإضافة إلى برامج التدقيق الطاقي والتوعية العامة).

المملكة