تبدأ اللجنة الفنية لبرنامج "بهمتكم" للمشاريع الشبابية الذي تنفذه المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، بالشراكة مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية الأسبوع المقبل، دراسة وتقييم خطط العمل للمشاريع المتأهلة من خلال مختلف المحافظات لتقديم دعم مالي لـ50 مشروعا بقيمة ربع مليون دينار.

وانتهت المرحلة الثانية من البرنامج بتأهل 125 مشروعا فنياً، وتنفيذ برنامج تدريبي (عن بُعد) من ذوي الخبرة لأصحاب هذه المشاريع مدته 18 ساعة تدريبية في مجال إعداد خطط العمل ومهارات رياديي الأعمال، ركزت على تمكينهم من التفكير في كل جوانب العمل، فضلا عن عرض مشاريعهم وطرح تساؤلاتهم وتقديم النصح والإرشاد اللازم لهم.

وبعد التقييم، ستقوم اللجنة بدعوة أصحاب أفضل المشاريع لعمل عرض تقديمي لمشاريعهم أمام اللجنة، حيث تساهم المؤسسة بما نسبته 90% من كلفة المشروع فيما يساهم صاحبه بنسبة 10% من قيمته الإجمالية لضمان ديمومته.

ووفق خطة عمل البرنامج سيتم تقديم التدريب النوعي لأصحاب المشاريع الفائزة بالمنح في مجالات التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية ومهارات البيع وغيرها من المجالات، إضافة إلى عقد جلسات إرشاد وتوجيه لكل صاحب مشروع، وتشبيكهم مع جهات أخرى لتوفير مزيد من الدعم الفني والمالي والمساعدة في تسويق منتجاتهم، فيما سيتم متابعة المشاريع الفائزة شهريا وإجراء كشف دوري عليها.

وبلغ عدد الطلبات المستلمة 2060 طلبا من كافة المحافظات، خضعت للتقييم الإداري لتحديد الطلبات التي تنطبق عليها شروط المشاركة، إضافة إلى المعايير الفنية المقررة.

وكانت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية قد أطلقت بالشراكة مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية الشهر الماضي برنامج "بهمتكم" لدعم المشاريع الشبابية بتمويل يصل إلى ربع مليون دينار، يستهدف المشاريع الريادية الشبابية؛ تشجيعا لروح المبادرة وريادة الأعمال لدى الشباب الأردني.

المملكة