تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5368777 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019.

وأوروبا هي المنطقة التي تسجل حاليا أكبر عدد من الإصابات في العالم بلغت 2870947 حالة خلال7 أيام (60% من الحصيلة العالمية الإجمالية)، تليها منطقة الولايات المتحدة وكندا (1108580 إصابة، 23%).

والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات منذ كانون الثاني/يناير 2020 هي الولايات المتحدة (810164) ثم البرازيل (617948) والهند (478325) وروسيا (300269).

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذة بالاعتبار ارتفاع معدل الوفيات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكورونا، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث من الحصيلة المعلنة رسمياً.

الصين تفرض الحجر على 13 مليون نسمة

فرضت السلطات الصينية الأربعاء، حجرا صارما على مدينة شيآن البالغ عدد سكانها 13 مليون نسمة بسبب طفرة من الإصابات بكورونا قبل نحو 40 يوما من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وأعلنت السلطات المحلية، في بيان، أن على سكان شيآن "البقاء في منازلهم ما لم يكن هناك سبب قاهر" مشيرة إلى أنه يسمح لشخص واحد من كل أسرة بالخروج للتسوق "كل يومين".

فرنسا تلقح الأطفال

باشرت فرنسا، الأربعاء، حملة التلقيح ضد كورونا للأطفال بين الخامسة والحادية عشرة على أمل احتواء تفشي المتحورة أوميكرون التي تتوقع الحكومة أن تصبح الفيروس المهيمن في هذا البلد بين عيدي الميلاد ورأس السنة.

وأوضح وزير الصحة أوليفيه فيران أن الجرعة المعززة لن تشمل اليافعين "في الوقت الراهن".

 ودعت وزيرة العمل إليزابيت بورن الشركات إلى "تسريع" تدابير العمل عن بعد عند معاودة العمل بعد عطلة الأعياد في الثالث من كانون الثاني/يناير، محددة هدف العمل عن بعد ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع.

إنجلترا تخفض مدة الحجر

خفضت الحكومة البريطانية، الأربعاء، من 10 إلى 7 أيام مدة الحجر في إنجلترا للملقحين الذين أصيبوا بفيروس كورونا، وسط موجة من الإصابات بأوميكرون قبل يومين من ليلة عيد الميلاد.

الخطوط الجوية الإسكندنافية تلغي رحلات

أعلنت الخطوط الجوية الإسكندنافية إلغاء 10 رحلات من ستوكهولم الأربعاء غداة إلغاء نحو 30 رحلة عبر العالم، بسبب غياب موظفين على ارتباط بكورونا والتوصيات الصحية المفروضة.

الأميركيون "جاهزون" لمواجهة أوميكرون

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الولايات المتحدة "جاهزة" لمواجهة المتحورة أوميكرون مشددا على وجوب "عدم الهلع"، أقله بالنسبة للملقحين.

ومثّلت أوميكرون 73.2% من الإصابات الجديدة بالفيروس في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.

تصريح صحي تحت الجلد

طورت شركة سويدية متخصصة في زرع رقاقات صغرى، تصريحا صحيا يمكن زرعه تحت الجلد، في بلد متقدم على هذا الصعيد.

وإن كانت هذه العملية تبقى طي الكتمان في السويد، فإن بضعة آلاف الأشخاص عمدوا في السنوات الأخيرة إلى زرع شرائح إلكترونية تحت جلدهم لتحل محل المفاتيح أو بطاقات الزيارة أو تذاكر القطار وغيرها، وبات البعض يستخدم هذه التقنية للحلول محل التصاريح الصحية.

السويد تفرض على جميع المسافرين إبراز فحص نتيجته سلبية

أعلنت السويد الأربعاء، أنها ستفرض على جميع المسافرين القادمين من الاتحاد الأوروبي إبراز فحص لرصد الإصابة بكورونا تكون نتيجته سلبية حتى لو كانوا ملقحين، اعتبارا من 28 كانون الأول/ديسمبر.

اليابان تحض الجيش الأميركي على احترام القواعد

حضت اليابان الأربعاء، الجيش الأميركي على احترام قواعد إجراء الفحوص والحجر الصحي للحد من انتشار كورونا، وذلك بعدما تجاوز عدد الإصابات في قاعدة في أوكيناوا (أقصى الجنوب) مئتين.

وقال وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي إنه أعرب عن "أسفه البالغ" لليفتنانت جنرال ريكي راب قائد القوات الأميركية في اليابان في شأن الإجراءات المضادة لكورونا لدى القوات الأميركية التي تصل إلى البلاد.

أ ف ب