قال وزير الصحة فراس الهواري، إن التأمين الصحي من أهم المواضيع المطروحة أمام الحكومة في الوقت الحالي، لافتا النظر إلى أن هناك عدة سيناريوهات لتوسيع مظلة الشمول به، فضلا عن شمول شرائح جديدة به، وهناك تقدم واضح بهذه السيناريوهات.

وأشار خلال اجتماع مع لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب، إلى أن هناك أيضا مناقشة لبعض البنود في التأمين الصحي الحالي، وستحصل قريبا على الموافقات.

وحول إعطاء أقراص فايزر للأردنيين، أوضح هواري أنه جرى الأربعاء إتاحته من المنظمة الصحية الأميركية، لافتا إلى أنه سيعطى لمن هم فوق سن 65 عاما، فضلا عن ذوي الأمراض المزمنة.

وحول ديون المستشفيات الجامعية، قال الهواري إن هناك تفاهمات لجدولة هذه الديون وسداد جزء منها، مؤكدا أنها لاقت قبولا من إدارة هذه المستشفيات.

وفيما يخص التأمين الصحي للفئتين الأولى والخاصة، أوضح أن ذلك يخضع لدراسة الأثر المالي، مشيرا إلى أن القوانين والأنظمة المتعلقة بذلك قابلة للتغيير والتعديل لتحقيق العدالة والحفاظ على المال العام.

وأشار إلى أن بعض أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز الإيوائية رفضوا تلقي أبناءهم اللقاحات ضد فيروس كورونا، مضيفا أنه ستجري متابعة أحوالهم الصحية من الوزارة.

وأكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، فريد حداد، ضرورة المضي قدما بالتأمين الصحي الشامل للأردنيين.
وأشاد بالدور الذي تقوم به وزارة الصحة وكوادها في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، مطاليا بضرورة وقف التباين والتجاوز في منظومة التأمين الصحي، وخصوصا لموظفي الفئتين الأولى والعليا، وأيضا التحويلات غير الضرورية للفئة الأولى.

ولفت النظر إلى ضرورة أن يكون هناك حل قائم لقضية الديون المتراكمة للمستشفيات الجامعية على وزارة الصحة.

وكان حداد قد تساءل فيما إذا سيتم إعطاء الأقراص المضادة لكورونا للأردنيين.

وأكد النواب: عبد الرحيم المعايعة وتيسير كريشان وصفاء المومني ومحمود الفرجات، ضرورة أن يكون هناك تأمين صحي لذوي الدخل المحدود والأسر الفقيرة، وذوي الإعاقة العقلية الخاصة، وتلقيهم العلاج في عيادات الأسنان.

وشددوا على ضرورة رفع موازنة وزارة الصحة للعام المقبل.

المملكة